القائمة الرئيسية

الصفحات

مقالات سريعة [LastPost]

التقويم الالكترونى واهدافه

 
التقويم الالكترونى 

التقويم  الالكتروني:

  يعنى تقويم مدى فعالية برامج التعلم الالكترونى فى تحقيق الأهداف و المخرجات المتوقعة, و يتم ذلك بالتركيز على استجابات الطلاب و تفاعلاتهم. فقبل أن تستخدم برامج التعلم الالكتروني لابد من تقويمها لتكون جاهزة للاستخدام من قبل المتعلمين.

يمثل التقويم أحد العناصر المهمة المكونة لمنظومة المنهج، ولقد تعددت تعريفاته، فقد يعني إصدار حكم على الأشياء في ضوء استخدام محكات أو معايير معينة، أو عملية  يتم من خلالها إعطاء قيمة محددة لشيء ما. كمـا يعرف إجرائياً بأنه ” عملية جمع وتصنيف وتحليل وتفسير بيانات أو معلومــــــات ( كمية وكيفية ) عن ظاهرة أو موقف أو سلوك بقصد استخدامها في إصدار حكم أو قرار”.

                                                    ( محمد السيد علي، 2003: 140) 

ولقد تعددت أنواع التقويم، فمنها التقويم الأولي أو القبلي والذي يهدف إلى تحديد المستوى المعرفي القبلي للطالب لتحديد من أين يبدأ دراسة مقرر ما؟ ، والتقويم البنائي أو الذاتي ويهدف إلى بيان مدى ما تحقق من أهداف مرحلية للطالب أثناء دراسته لمقرر ما، والتقويم التشخيصي ويهدف إلى تحديد نقاط القوة والضعف لدى الطالب، والتقويم النهائي أو البعدي ويهدف إلى قياس مدى ما حققه الطالب من مخرجات التعلم لمقرر دراسي ما والمحددة مسبقا.

 لقد نال التقويم في مجال تكنولوجيا التعليم اهتماماً كبيراً، ومع ظهور العديد من المستحدثات التكنولوجية في التعليم في الفترة الأخيرة، مثل الإنترنت والوسائط المتعددة والواقع الافتراضي والتعلم الإلكتروني والذي يعرف بأنه ” طريقة لتقديم المقررات أو الوحدات الدراسية للمتعلمين من خلال مستحدثات تكنولوجية عديدة،

كشبكة الإنترنت وما تحتويه من مكتبات إلكترونية وآليات بحث والشبكات المحلية والحاسب ووسائطه المتعددة من صوت وصورة ورسوم، سواء كان من بعد أو في الفصل المدرسي، وفيه يمكن التفاعل بين المعلم والمتعلمين من جهة وبين المتعلمين وبعضهم من جهة أخــرى”.              

                                                            ( إسماعيل محمد إسماعيل، 2004: 367)

  ولقد بنيت البرامج التعليمية في مجال تكنولوجيا التعليم في ضوء هذه المستحدثات وخاصة برامج التعلم الإلكتروني، والتي أصبح تقويمها ضرورة ملحة، وذلك لبيان مدى ما تحقق من أهداف هذه البرامج، وبالتالي ظهرت الحاجة إلى تقويم هذه البرامج إلكترونياً

 اهداف التقويم الالكترونى :

تكوين بيئة تعلم إلكتروني مبنية بشكل تقني وهادفة بالنسبة للمتعلم الذي يعتبر الهدف النهائي لعملية التعلم ، ولا تعاني من مشكلات تشغيل ، و الواجهة مريحة وواضحة و جذابة ، سهولة التنقل داخل البرنامج التعليمي والوصول للمعلومات المطلوبة , و توازن المزج بين الصوت والصورة , ودقة المحتوى وكفايته وتقديمه بشكل تربوي مناسب ، والاهتمام بضبط النفقات وإنهاء الأعمال في وقت محدد.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع