القائمة الرئيسية

الصفحات

مقالات سريعة [LastPost]

بنوك الاسئلة ( تعريفها _ انواعها -مميزاتها - عيوابها )


                      بنوك الأسئلة الإلكترونية 

هى كم ضخم من ملفات إلكترونية مبرمجة و منظمة تضم مجموعات أسئلة ذات مستويات مختلفة فى مجال تعليمى معين و يمكن سحب أو إضافة أسئلة و يتم تصنيفها وفقًا للمستوى التعليمى و الأهداف التعليمية التى يتم قياسها, ومن هذا التصنيف يمكننا معرفة كل سؤال والهدف الذي يقيسه. و يتم تخزين الأسئلة في ذاكرة الحاسب وفق برنامج سابق التجهيز ويتم معايرتها عن طريق نماذج معينة وباستخدام برامج خاصة .

أ ) أنواع  بنوك الاسئلة :

1.  بنك الأسئلة المفتوح: الهدف منه هو استخدام الأسئلة في عملية التقويم البنائي "التكوينى"وفي التقويم التشخيصي؛ و يشجع المعلمين على انتقاء مفردات الاسئلة التي تتناسب مع المواقف التعليمية باستخدام الحاسب الالى المرتبط بالبنك مباشرة من خلال شبكات الاتصال وبالتالي نجد أن البنك يخدم التعلم الفردى وكذلك التعلم من أجل الاتقان ويستخدم هذا النظام في الولايات المتحددة الامريكية.

2.  بنك الأسئلة المؤمن "المغلق:"الهدف منه هو استخدام الأسئلة الموضوعية في التقويم النهائي فقط سواء كان فى نهاية الفصل الدراسي او في نهاية العام ولذا تعتبر أسئلته سرية تماما.ويستخدم في انجلترا واستراليا ومصر.


  مميزات بنوك الاسئلة الالكترونية :

1. إمداد المعلمين بذخيرة من الأسئلة تحمل أفكار جديدة للإستعانة بها أثناء عملية التقويم.

2.تسمح بنوك الاسئلة للمعلم بمرونة أكبر فى عملية القياس حيث يسهل وضع الاختبارات في أي وقت وبسرعة.

3.  توفر وقت وجهد المعلم الذي يبذله في بناء اسئلة الاختبارات التحصيلية الموضوعية واستغلال هذا الوقت في تحسين عملية التدريس.

4.  مساعدة الطالب على التعلم الذاتى والاهتمام بالتعرف على نتائج التعلم لكل طالب على حدة وفق سرعته وإمكاناته وليس التعرف على الدرجة الكلية لنتائج الاختبار.

5.  التخلص من مشكلة سرية الامتحانات سواء عند وضع الأسئلة أو عند التداول و التطبيق.

6.  استخدام بنوك الاسئلة يساعد المعلم على مقارنة نتائج تعلم الطلاب فى السنوات المتتالية و يساعد على تحديد ما إذا كان سبب راجعا الى مستوى اداء الطلبة او الى مستوى صعوبة الاسئلة.

7.  تقليل التكلفة المادية في بناء الاختبارات كل عام وذلك من خلال استخدام اختبارات متكافئة من البنك بسهولة ويسر, مثل ما تقرر تنفيذه مؤخرًا فى اختبارات شهادة المرحلة الثانوية بمصر, بالاعتماد على بنك الأسئلة الإلكترونى بوزارة التربية و التعليم المصرية.


  عيوب بنوك الاسئلة :

1.  تكدس حجم البنك في حالة البنوك المؤمنة التى تحتفظ بسرية الامتحانات يتم تجميع الاوراق بعد اداء الامتحانات .

2.  تكرار استخدام الأسئلة أكثر من مرة يؤدى إلى معرفة الاسئلة وإجاباتها وبالتالى تقل سرية الامتحانات.

*و يمكن تفادى ذلك بمراجعة محتويات البنك على فترات (2-3) سنوات لوضع أسئلة جديدة عوضا عن الاسئلة التي تم التعرف عليها, و لأن بعض الاسئلة تصبح غير صالحة للاستخدام في الامتحانات.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع