القائمة الرئيسية

الصفحات

مقالات سريعة [LastPost]

أساليب وأدوات التقويم الإلكتروني -انزاع الاختبارات الالكترونية _ مميزات الاختبارات الموضوعية و اشكالها


   التقويم  الالكترونى


أساليب وأدوات التقويم الإلكتروني:

 يرى حمدي أحمد عبد العزيز( 2008: 106- 117) أنه يمكن تقويم برامج التعلم الإلكتروني من خلال أساليب التقويم الإلكتروني التالية:

   الامتحانات القصيرة Short Quizzes: وهي تقيس قدرة المتعلم على استدعاء وفهم المعارف.

  الامتحانات المقالية  Essays: وهي تقيس مستوى عال من القدرات المعرفية وخاصة ما يتعلق منها بالتفكير الناقد والتفكير الإبداعي واتخاذ القرارات.

ملفات الإنجاز E-Portfolios: أو ما يعرف بالحقائب الإلكترونية، وهي تجميع منظم لأعمال الطلاب الهادفة وذات الارتباط المباشر بموضوعات المحتوى يتم تكوينها عن طريق المتعلم وتحت إشراف وتوجيه المعلم،

                                     كما يعرفها   إسماعيل محمد ( 2005 )                        

 بأنها ” سجل أو حافظة لتجميع أفضل الأعمال المميزة للطالب من دروس ومحاضرات ومشاريع وتمارين، في مقرر دراسي ما أو مجموعة من المقررات الدراسية، وتختلف مكونات الملف من طالب لآخر حسب فلسفته التربوية في تنظيم الملف، ويعتمد في عرض هذه الأعمال على الوسائط المتعددة من صوت ونص ومقاطع فيديو وصور ثابتة ورسوم بيانية وعروض تقديمية، ويتم التنقل بين مكونات الملف باستخدام وصلات إلكترونية Links، ويمكن نشره على شبكة الإنترنت أو على أسطوانات مدمجة CDs

  وهي تظهر قدرة المتعلم على استخدام المعارف وتطبيقها في مواقف حياتية حقيقية.


ادوات التقويم الالكترونى : 

 تقويم الأداء:Performance Evaluation  و يهتم بقياس قدرة المتعلم على أداء مهارات محددة أو إنجاز مهمة تعليمية محددة.

 المقابلات  Interviews: ويمكن إجراء المقابلة في بيئة التعلم الإلكتروني بطريقة تزامنية باستخدام النصوص المكتوبة أو المسموعة والمرئية من خلال مؤتمرات الفيديو.

 اليوميات  Journal: وهي عبارة عن تقارير يحتفظ بها المتعلم باستمرار عن أدائه لعمل ما من الأعمال، وتعد من أدوات التقويم البنائي.

   أوراق العمل Paper Work.

  التأملات الذاتية   Paper Reflective.

  عدد مرات المشاركة  Figures Participation Learner.

    تقييم الزملاء Assessment Peer.

  التقييم الذاتي  .Learner Self-assessment


 و يحدد (2006: 13- 33) Lee, Joyce & others   نقلاً عن نبيل جاد عزمي (2008: 304 – 305)، طرق مختلفة تستخدم في التقويم الإلكتروني، تم تصنيفها حسب طبيعة مخرجات التعلم المراد قياسها، وهي:

   لوحات المناقشة.

 الأنشطة التطبيقية للتعلم.

  الأوراق البحثية.

  القياس الذاتي ( مواقع الويب الشخصية – المجلات – المقالات ).

   الاختبارات الفترية والنهائية ( الاختبارات الكمبيوترية ).

  المشروعات / التدريب العملي.

الحقائب الإلكترونية ( ملفات الإنجاز ).

   التعلم الجماعي.

   الاختبارات النهائية.


 ويرى كل من 2006:135 ) Amanda,A.,Andrea,M.& Mike,M,)  أنه يمكن استخدام الأساليب التالية في التقويم:

الاختبارات النظامية وغير النظامية  Formal and informal.

  التقويم الذاتي.

  المقابلات.

 ملاحظة المتعلمين، والتغذية الراجعة من المديرين والمشرفين

    أنواع الاختبارات اللإلكترونية:

1. الاختبار الكمبيوترى التقليدى (Computer Based Test(CBT

هو اختبار ثابت المضمون و الأسئلة من حيث ترتيب أرقام الأسئلة و تدرج مستوى صعوبتها , و يتم فيه عرض الزمن أثناء الإجابة و درجات الإجابة على كل سؤال و الدرجة الإجمالية, و توظيف عناصر الوسائط المتعددة فى عرض الأسئلة و تعزيز الإجابة.

2. الاختبار المعدل المستوى Computer Adaptive Test (CAT)

هو تطور للاختبار الكمبيوترى التقليدى, ثنائى الاتجاه من حيث عرض مستوى صعوبته (متدرج فى الصعوبة بما يتفق مع قدرات الطالب) حيث يقدم للطالب سؤال متوسط الصعوبة فى البداية

 و من خلال إجابة الطالب يتغير مستوى صعوبة السؤال التالى عن طريق تطبيق معادلات التمييز (قد يكون السؤال التالى أكثر صعوبة إذا كان السؤال الذى أجاب عنه الطالب سهل و أقل من مستوى قدراته , قد يكون السؤال التالى أقل صعوبة إذا كان السؤال الذى أجاب عنه الطالب صعب و أعلى من مستوى قدراته) إلى أن يستقر أداء الطالب على مستوى محدد.

   مميزات الاختبارات الموضوعية:

1. سهولة تصميمها و سرعة تنفيذها و تطبيقها

  2. انخفاض تكاليف إنتاجها

3. موضوعية وعدالة التقييم                                         

  4. استخدامها فى قياس المستويات المختلفة للطلاب

5. التنوع فى استقبال أشكال متعددة من إجابات الطلبة               6

6 . الشمولية, بمعنى أنها تغطى جميع أجزاء المنهج

7. الدقة المتناهية فى التقييم و رصد الدرجات       

8 . إمكانية الاحتفاظ بسجل لكل طالب و الرجوع إليه عند الحاجة

9. قلة عدد العاملين (مثلا: ليس هناك حاجة لإدخال البيانات يدويا)   

 10. قلة الحاجة لعمليات الطباعة و التصوير

  

 

أشكال الاختبارات الموضوعية:

1. اختبارات التكملةCompletion test    

2. اختبارات الصح والخطأ True –False tests

3. اختبارات ملء الفراغ Gap Fill   

4 . اختبارات الإجابة القصيرة Short response

5.  اختبارات المقارنة  Matching

 6. اختبارات الاختيار من متعدد Multiple choice

7 اختبارات الإجابات المتعددة Multi Response

8. أسئلة دراسة الحالة Case Study


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع