القائمة الرئيسية

الصفحات

مقالات سريعة [LastPost]

معايير تصميم وإنتاج الاختبارات الإلكترونية و دراسات حول توظيف الاختبارات الالكترونية في التعليم

معايير تصميم وإنتاج الاختبارات الإلكترونية :

1- الأسئلة التي يتكون منها الاختبار.

2-الوسائط المتعددة التي تم استخدامها.

3- الزمن المحدد للاختبار.

 4-كيفية تأمين الاختبار .

5- أشكال التغذية الراجعة ونتناول هذه العناصر بشيء من التفصيل :

1- أسئلة الاختبار :

تختلف الأسئلة المقدمه من خلال الاختبار الإلكتروني تبعا لنوع الاختبار ونوع المهارة المراد قياسها، كما أنها تتأثر بالإمكانيات والخصائص التي توفرها شبكة الإنترنت لهذه الاختبارات وكذلك المرحلة العمرية للطلاب ومهاراتهم في التعامل مع الكمبيوتر وتتنوع الأسئلة حيث تشمل :-

أ)- أسئلة الاختيار من متعدد  Multiple Choice :

هي أسئلة توجه الطالب لاختيار أحد البدائل من الاختيارات المقدمة وهى عادة تتكون من ثلاث إلي أربع بدائل،

ويتكون السؤال من أربع عناصر رئيسة وهي الجذر ( نص السؤال) الخيارات ( البدائل المتاحة بعد الجذر ) المفتاح ( الإجابة الصحيحة في قائمة الاختيارات ) المشتتات ( الإجابات الخاطئة في قائمة الاختيارات

وعند تصميم هذه النوعية من الأسئلة يجب مراعاة مايلي:

(أ) - كتابة جملة واحده تستكمل بأحد الاختيارات الموجودة.

(ب) - كتابة اختيار واحد صحيح.

(ج) - كتابة مجموعة من الاختيارات الغير صحيحة كمشتتات .

(د) - مراعاة ترك مساحه كافيه بين البدائل.

(ه) - تغير موقع الإجابات الصحيحة.

ب)- أسئلة الصواب والخطأ  True\False :

هو شكل من أشكال الاختيار لتحديد صحة الفقرة المعروضة أو خطئها، ولكن يوجد مجموعة من المعايير يجب مراعاتها عند تصميم أسئلة الصواب والخطأ وهي :

(أ) كتابة السؤال من فكرة واحدة رئيسية .

(ب) توزيع الأسئلة السالبة والموجبة بطريقة ملائمة .

(ج) توزيع الأسئلة الصحيحة والخاطئة بطريقه ملائمة.

ج)-أسئلة المطابقة ( المزاوجة) Matching Drag and Drop :

يعرض هذا النوع في صورة عمودين أحدهما يحتوى على المثيرات والآخرى تحتوى على الاستجابات، ويراعى أن يكون العدد الخاص بالاستجابات أكبر من أو يساوي العدد الخاص بالمثيرات، ويمكن استخدام الصور والنصوص في هذا النوع .

2 –الوسائط المتعددة التي تمت استخدامها:

 والتي تتمثل في (النصوص المكتوبة Texts  - الصوت Sound - الصور والرسوم الثابتة Still Pictures  - الرسومات المتحركة Animation )

3- زمن الاختبار Time test :

يعتبر زمن الاختبار من أهم العناصر المكونة للاختبار الإلكتروني ويتدخل في تحديد زمن الاختبار عدة عوامل مرتبطة بعناصر بناء الاختبار نفسه والزمن المحدد له وهي :

١) – عدد الأسئلة التي يتكون منها الاختبار والزمن المستغرق في كل سؤال .

٢) – نوع الأسئلة الموضوعية ( الاختيار من متعدد – الصواب والخطأ).

٣) – نوع التغذية الراجعة المستخدمة والزمن الذى تستغرقه.

4 – تأمين الاختبارات :

يعد عنصر تأمين الاختبارات من العناصر الأساسية المطلوب مراعاتها عند تصميم وإنتاج الاختبارات الإلكترونية ويحتاج تأمين الاختبار الإلكتروني إلي مجموعة من الإجراءات وهي :

١) – حماية قاعدة بيانات إجابات المتعلمين ويتم تحقيق ذلك عن طريق قصر الدخول على المعلم والمصمم التعليمي من خلال ال User name  و Password .

٢) – منع الغش أثناء الاختبار ويتم ذلك عن طريق إدخال المتعلمين عن طريق أرقام الهوية وأن يكون زمن الإجابة مناسب لحجم السؤال وعرض الأسئلة واحدة تلو الأخرى .

٣)- في حالة اختبارات المرحلة النهائية الانتقالية أو الشهادات يتم الاختبار في أماكن محددة وتحت رقابة الهيئة المانحة للشهادة .

 

5 – التغذية الراجعة Feed Back:

تعد التغذية الراجعة من العناصر المهمة التي يراعيها المعلم عند تصميم وإنتاج الاختبارات الإلكترونية ، وتتيح الاختبارات الإلكترونية أشكال مختلفة للتغذية الراجعة، حيث تضيف ما تشتمله الاختبارات الإلكترونية من وسائط متعددة تغذية راجعة نصية (نعم / لا ) أو استخدام الصوت في تقديم تغذية راجعة مسموعة أو استخدام رسومات متحركة لتقديم شكل يقدم التغذية الراجعة وغيرها من الأشكال.

ويجب أن تكون أهداف التغذية الراجعة متوافقة تماما مع أهداف السؤال بحيث إذا كان الهدف من السؤال بناء مهارة معينة فلابد أن لا تكتفي التغذية الراجعة بتغذية راجعة مكتوبة بل يتم توضيحها بصورة مناسبة توضح المهارة ، كما يجب أن تتناسب التغذية الراجعة مع المستوى العمري والعلمي للمتلقي.

دراسات حول توظيف الاختبارات الالكترونية في التعليم :

توصلت العديد من الدراسات حول الاختبارات الإلكترونية إلى نتائج تشير إلى إقبال الطلاب على الاختبارات الإلكترونية وكذلك الأثر الكبير الذي حققته هذه الاختبارات على نتائج تقييمات أداء أعضاء هيئة التدريس وتحقيق معدل أفضل فيما يختص بمتابعة الحالات التي يشرف عليها عضو هيئة التدريس ومن هذه الدراسات دراسة ( Neena Natt , 2006 ) ودراسة (Masie I , 2006) .

دراسة مارتن ( Martin,2009 )

دراسة شودونج ( Shudong,2008 )

دراسة ديفيد جونسون ( David Johnson,2002 )

 

برمجيات تصميم الاختبارات الالكترونية :

هناك أنظمة إدارة تعلم توفر الاختبارات الإلكترونية مثل البلاك بورد والمودل وغيرها.

برامج تصميم الاختبارات على الانترنت:

desktop Flash quiz maker

adobe flash

ومن المواقع:

Google Docs

برامج مجانية:

 Hot Potatoes 6.2

 Question Tools

QuizFaber

Qedoc Quiz Maker

برامج تجارية :

QuizCreator 1.6

quizmaker 2

ViewletQuiz 2.0.5

Quiz Builder

Question Writer 2

Respondus 3.5

uTest

WebQuiz XP

eTesting

برامج خاصة بالشبكات :

Test Maker 2.6

UniTest

وأشهرها:

برنامج Quiz Creator:


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع