القائمة الرئيسية

الصفحات

مقالات سريعة [LastPost]

الاختبارات الالكترونية ( تعريفها - اسس بناءها - اهميتها - مميزاتها و عيوابها )

       





                                                 الا ختبارات  الإلكترونية  


الامتحانات الإلكترونية :

 هي تقييمات موقوتة، يتم الإشراف عليها، وتقام باستخدام كمبيوتر كل من الممتحنين بنظام تشغيلي موحد. ولهذه الامتحانات مميزات عن الامتحانات الورقية. وتشمل هذه الامتحانات الإلكترونية أحيانًا وسائط متعددة، وأنظمة محاكاة، وعناصر اختبار برمجية تعطي صلاحية أكثر للامتحان.

هي مجموعة من الأسئلة المتنوعة ( اختيار من متعدد , الصواب والخطاء , التوصيل , الترتيب , إكمالالفراغ, وغيرها( تم تصميمها بواسطة أحد البرمجيات حيث تقوم بقياس مستوى أداء الفرد في مختلف المجالات التي وضعت من أجلها .

وعرفت ايضا بانها   العملية التعليمية المستمرة  المنتظمة التي تهدف إلى تقييم أداء الطالب عن بعد باستخدام الشبكات الإلكترونية.

تعمل بعض برامج الامتحانات الإلكترونية باستخدام بنوك الأسئلة. يصمم المدرسون بنوك أسئلة في برنامج الامتحان الإلكتروني من خلال عمل مجموعة من الأسئلة. يضع البرنامج بعد ذلك أسئلة عشوائية لكل طالب من هذه المجموعة. وتقدم بعض البرامج خاصية اختيار الأسئلة للمدرس، حسب الرغبة. وبهذا الشكل، يحصل كل طالب على مجموعة من الأسئلة العشوائية منعًا للغش.

تعمل الكثير من الدول الآن على تطبيق نظام الامتحانات الإلكترونية كبديل لطريقة الورق والقلم والتي عابها تسريبات الامتحانات المتكررة، وانتحال هوية أخرى، والخوف من الرشاوي، وتمييز المدرس لطالب عن طالب.

تقوم الآن معظم الشركات بعمل اختبار لقدرات طالبي العمل إلكترونيًا. وهو ما دفع الكثير من الجامعات لعمل امتحانات إلكترونية للطلاب من خلال الإنترنت أو برامج متخصصة.

تقع الامتحانات الإلكترونية في خانة التقييمات الإلكترونية، حيث يعرض الطلاب إنجازاتهم باستخدام الكمبيوتر. ومن هذا المنظور الواسع، تستخدم الامتحانات الإلكترونية التكنولوجيا استخدامًا مميزًا.

خاصية الحفظ الآلي هي إحدى الخواص المشتركة للامتحانات الإلكترونية، وتندرج من 10 ثوان إلى دقيقتين. وقد أُصدرت بعض البرامج التي تقدم مثل هذه الامتحانات.

نشأة الاختبارات الالكترونية E-exam :

مع ظهور الثورة التكنولوجية وتطور تقنية المعلومات ، وتطور شبكة الانترنت في السنوات الأخيرة بشكل مذهل وسريع ،نشأت فكرة تصميم الاختبارات على الانترنت

حيث بدأ تصميم الاختبارات على الانترنت في بداية ظهور شبكة الانترنت في التسعينات مما سهّلت عملية الاتصال وساعدت على إنشاء الاختبارات وسيلة سهلة لتقويم الطالب إلكترونيًا ، حيث تمكن المعلم من إعداد اختبارات بطريقة سهلة لتطبيقها على الطلاب ، وتصحح إلكترونيًا وفوريًا مما يضمن المصداقية والشفافية في التصحيح

 

وفي الثمانينات الميلادية بدأ استخدام الاختبارات الإلكترونية وعلى وجه الخصوص الاختبار المهيأ باستخدام الحاسب CAT وكتب Canale عام 1986م ورقة بحثية حول فاعلية الاختبارات المهيئة باستخدام الحاسب . وكانت البداية في استخدام هذه الاختبارات في تعليم اللغات .

اهمية الاختبارات الإلكترونية:

1- بالنسبة للطالب تكمن اهميه الاختبارات الإلكترونية في سهوله اجراء الاختبار

2- بالنسبة للمدرس تكمن اهميه لاختبارات الإلكترونية في تكوين بنك من الاسئلة خاص بالمقرر مما يساعد على تطوير وسهوله تصميم الاختبار

 

مميزات الاختبارات الالكترونية E-exam  

1 – توافر أنواع جديدة من الأسئلة والتي تشمل الوسائط المتعددة

2 – توفير تغذية راجعة وتعزيز فوري وبأشكال مختلفة\

3 – توافر الأدوات المساعدة أثناء الاختبار

4 – تطوير الاختبارات

5 – توزيع نتائج الاختبار

6 – سهولة استخدام البيانات

7 – المرونة في تقديم الاختبار ات

8 – يمكن إعداد صور متكافئة من الاختبار الواحد بسهولة

وأيضا مميزات اخرى:

1-سهولة إعدادها وتنفيذها

2-يمكن تطبيقها في وقت واحد أو أوقات مختلفة لمجموعة كبيرة من الأفراد وفي أماكن مختلفة

3-يمكن إرسالها عن طريق البريد أو تضمينها في المواقع

4-نتائجها مباشرة بعد الإجابة عن جميع الأسئلة

5- تعطي تحليل مباشر لمجموعة من الأفراد لمستوى أداءهم في الاختبار

6- يمكن إعداد بنك من الأسئلة والاختيار منه فيما بعد حسب الاحتياج

7- وسيلة اقتصادية سواء في (جهد ، وقت ، مال)

8- أمكانية مراقبة الطلاب من جهاز المعلم أثناء أداء الاختبار.

9- يدخل كل طالب البيانات الخاصة به قبل دخول الاختبار.

10- طباعة تقرير مباشر للطالب أو حفظه

11- المساواة بين الطلاب

12-دقة في التقييم

13-إمكانية أرفاق ملف صوتي أو مقطع فيديو لكل سؤال

14- إمكانية تحديد وقت زمني للاختبار

15- سهولة التصحيح.

16- تقليل نسبة الحاجة إلى قراءة خط اليد الذي يصعب علينا أحيانًا قراءته.

17- توفير الوقت والنفقات.

18- التحديات

 ايضا لها عدة مميزات منها:

   سهولة  اعدادها وتطبيقها ومراجعه النتائج      

 التنوع في الأسئلة الموضوعية

امكانيه ارفاق ملف صوتي او مقطع فديو  او صوره مع كل سؤال

امكانيه تحديد وقت زمني تنازلي للاختبار

 الموضوعية فلا تتأثر بذاتيه المصحح

المرونة حيث يمكن تطبيقها قبل الشرح وبعده او في اثنائه

اهداف الاختبارات الإلكترونية

 قياس ما وضع الاختبار من اجله

كشف جوانب القوه والضعف لدى الطالب في نواح مختلفة

تطوير وتحسين نوعيه التعليم والتعلم

معرفه مستوى الطلاب وتصنيفهم الى مجموعات

 تسهيل عمليه اجراء التحليلات الإحصائية

تحقيق المساواة بين الطلاب مع مراعاة القروق الفردية

توفير الوقت والجهد والمال لدى المعلم

تنشيط الدافعية للتعلم

 تحقيق السرعة والدقة في النتائج

  جوانب قصور في الاختبارات الإلكترونية:

تتطلب تدريب على مهارات تكنولوجيا لمعلومات

 تدخل مهارات اخرى في دلالة درجه الطالب مثل مهارات استخدام الأجهزة والبرمجيات الإلكترونية

 أجهزة  الحاسب تحتاج الى صيانة  من وقت لاخر

 صعوبة قياس القدرات والمهارات العليا في الاختبارات الموضوعية الالكترونية

 يحتاج المعلم إلى التدريب على التقييم ومهارات تكنولوجيا المعلومات وإدارة الامتحانات .

عناصر بناء الاختبارات الإلكترونية:

-الاسئلة ونوعها  وعددها والزمن الذي تستغرقه. -

- الوسائط المتعددة المستخدمة ونوعها. -

- التغذية الراجعة المقدمة للمتعلم . -

- تعليمات الاختبار. -

- أدوات التفاعل المتاحة. -

- أنماط الاستجابة المطلوبة من المتعلم

متطلبات اعداد الاختبار الإلكترونية:

1_توفير البنيه التحتية من معامل الحاسب الالي وخطوط الانترنت والبرامج المتخصصة والمعلمين المتخصصين

2_تدريب العناصر البشرية من المتعلمين على مهارات الاختبار الإلكترونية

3_تدريب المتعلمين على استخدام الاختبارات الإلكترونية

4-نشر الوعى بين العاملين في المؤسسات حول  جدوى استخدام التكنلوجيا في اعداد وتطبيق وادارة الاختبارات الالكترونية

مراحل تصميم وانتاج الاختبارات الإلكترونية:

تمر عمليه تصميم وانتاج الاختبارات الإلكترونية بسته مراحل:

1-    مرحله التحليل  يتم فيها:

تحديد الهدف العام للاختبار

_ تحديد خصائص المتقدمين للاختبار

_ تحليل المادة التعلمية لصياغه محتوى الاختبار

- تحليل الواقع

2-    مرحله التصميم ويتم فيها :

كتابه اسئلة الاختبار

_ تحديد تعليمات الاختبار

_ تحديد زمن الاختبار

_ اختيار اشكال الأسئلة- وانماط الاستجابة

– اختيار الوسائط المتعددة

-تحديد اساليب التغذية الراجعة

–تحديد اساليب التصحيح

3-    مرحله انتاج الاختبار ويتم فيها :

اختيار برامج تأليف برمجيه الاختبار

_ التجريب  الاولي لبرمجية الاختبار وتحكيمها ثم تطويرها

4-    مرحله النشر والتوزيع الالكتروني ويتم فيها :

نشر الاختبار على الانترنت او الاقراص والاسطوانات الرقمية

_توزيع الاختبار ليتخذه الطلاب في اماكن تواجدهم

5-    مرحله التطبيق ويتم فيها:

تجريب الاختبار على عينة من الطلاب

_ تجميع بيانات تطبيق الاختبار

_ اعلان نتائج الاختبار إلكترونيا

 

6-    مرحلة التقويم:يتم فيها:

معرفة مدى صلاحية البيئة الالكترونية وصلاحية نقله وتوصيله-ومدى تامين سرية الاختبار

العوامل المؤثره في تصميم الاختبارات الالكترونيه وبنائها:

1- الاهداف التربوية للمرحلة التعليمية

2- خصائص المتعلمين

3- مهارات المتعلمين

4- الغرض من الاختبار

5- اشكال التقييم الالكتروني

6- التوافق في قدرات التشغيل

 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع