القائمة الرئيسية

الصفحات

مقالات سريعة [LastPost]

نظام التعليم الالكتروني ( الموودلMOODEL)



نظام التعليم الالكتروني  (الموودلMOODEL)


مقدمة

انتشر التعليم الإلكتروني E-learning بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة، فأصبحت المدراس والجامعات تعتمد عليه بشكل أكبر من السابق.

وتعتبر نظم إدارة التعلم الإلكتروني من أهم مكونات التعلم الإلكتروني؛ فهي منظومة متكاملة مسئولة عن إدارة العملية التعليمية الإلكترونية عبر شبكة الانترنت وهذه المنظومة تتضمن القبول، والتسجيل في المقررات وإدارتها، وتقديم الواجبات وإدارتها، ومتابعة تعلم الطالب، والإشراف على أدوات الاتصال وإدارة الاختبارات واستخراج الشهادات النهائية.

ولكن العديد من انظمة إدارة عملية التعليم الإلكتروني تفتقر إلي العديد من المميزات التي يحتاجها مقدمي تلك الخدمة، بالإضافة إلي العديد من المشاكل التقنية والبرمجية التي تمنع الاعتماد الكامل عليها، هذا طبعا بالإضافة إلي التكاليف العالية للبرمجة، التركيب، التشغيل والتطوير.

و أحد تلك النظم الادارية في العملية التعليمية ,نظام “موودل” Moodle ، أو نظام إدارة التعليم Learning Management Systems (LMSs)) أو نظام إدارة المقررات الإلكترونية , وهو نظاما مفتوح المصدر, مجاني يمكن تركيبه في أي وقت وبسهولة ؛ حيث يعمل من خلال خادم (Server)؛ أي يتم تحميله على خادم شبكة، ويمكن للمستخدمين الدخول إليه والاستفادة منه وفقا لصلاحية كل مستخدم والتي يتم تحديدها من قبل مدير النظام الذي يمنح كل مستخدم (Username, Password) للتعامل مع النظام، فمن الممكن استخدامه بشكل شخصي على مستوى الفرد، كما يمكن أن يخدم جامعة تضم العديد من المتعلمين يصل عددهم إلى 4500 متعلم  وهو نظام يتطور كل يوم بفضل اعتماده على مجتمع من المطورين، ورواد التعليم الإلكتروني الذين يعملون بشغف لتطويره يوماً عن يوم.

البرامج مفتوحة المصدر:

الأنظمة مفتوحة المصدر تعني ان الكود المصدري للبرنامج متاح مجاناً للتعديل عليه و تطويره من قبل أي مطوِّر، بعكس الأنظمة المغلقة التي تقوم بتطويرها الشركة صاحبة الحق التجاري لها.وفي البرامج مفتوحة المصدر يمكن نسخ، وتعديل، ومشاركة الكود بدون دفع أية رسوم للتراخيص، وفي العادة يدعم هذا البرنامج مجتمع من المطورين الذين يتشاركون خبراتهم

وفي خلال الاعوام السابقة، ازداد نمو حجم وعدد التطبيقات والأنظمة مفتوحة المصدر بشكل ملحوظ، واصبحت العديد من الجهات والمنظمات تستخدم تلك البرمجيات في اعمالها اليومية.

المقصود بنظام موودل Moodle:

يذكر القائمون على موقع exahost المقصود ب Moodle هو اختصار للجملة Modular Object-Oriented Dynamic Learning Environment وهو نظام تعليم مفتوح المصدر، وبيئة تعلم افتراضية تدعم عملية التعلم في جميع مراحلها من تصميم واستخدام وإدارة وتقويم، ويشتمل النظام علي عدد من الإمكانيات والأدوات التي تيسر إضافة المصادر والأنشطة وعمل الاختبارات وتقويم مشاركات المتعلمين.

نظام المقررات الدراسية (Moodle): هو نظام إدارة تعلم مفتوح المصدر صمم على أسس تعليمية ليساعد المعلمين على توفير بيئة تعليمية إلكترونية، ومن الممكن استخدامه بشكل شخصي على توفير بيئة تعليمية إلكترونية، ومن الممكن استخدامه بشكل شخصي على مستوى الفرد كما يمكن أن يخدم جامعة تضم أربعين ألف طالب، كما أن موقع النظام يضم أكثر من سبعين لغة مختلفة من أكثر من 138 دولة في العالم. (عزمي، 2008) , بسيوني ( 2007م ، 276 ).

يعرف دحلان (2012) نظام إدارة التعلم الإلكتروني مودل (Moodle) بأنه "أحد أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني صمم على أسس تعليمية ليساعد أستاذ المقرر على توفير بيئة تعليمية إلكترونية وإمكانية إنشاء وتصميم موقع خاص به بكل يسر وسهولة، ويمكن المتعلمين من الوصول إلى مقرراتهم الدراسية المتاحة وممارسة العديد من الأنشطة داخل النظام.

 

وتعرفه الدارسة بأنه "نظام إلكتروني مفتوح المصدر يمكن تطويره وتحسينه بصورة تتناسب مع احتياجات المؤسسات التعليمية بحيث يساعد المعلمين على إدارة العملية التعليمية بسهولة وييسر، وكذلك تلبية متطلبات المتعلمين في الحصول واستعراض جميع مقرراته الدراسية وممارسة الأنشطة المختلفة التي تمكنهم من رفع مستواهم التحصيلي والمهارة في دراستهم.

فلسفة المودل :

مودل هو فكرة وتطوير لعالم الحاسوب مارتن دوجيماس بدأ كـرسالة دكتوراه من جامعة كورتن بيرث، غرب أستراليا. تقوم فلسفة مودل على أن المعرفة تنبني في عقل المتعلم من خلال ما يقدم له من معلومات. يكون دور المكون (المنشط أو المعلم) هو خلق بيئة بيداغوجية تجعل من المتعلم (المتلقي) يبني معارفه من خلال تجاربه و مؤهلاته. هذه الفلسفة تبتعد كل البعد عما هو معمول به الآن, حيث يقوم المنشط باختيار ما يجب تقديمه و ما يجب على المتعلم معرفته.

بمعنى أن فكرة النظام بالأساس يقوم على التحويل من الاسلوب التقليدي للتعليم، إلي التعليم الإلكتروني، حيث يقوم بتسريع عمليات التعليم، ورفع جودتها، والاستفادة القصوى من الموارد.

فهو أحد أنظمة إدارة محتويات التعليمLCMS-Learning Content Management System   وكذلك أحد أنظمة إدارة التعليم LMS-Learning Management System إضافة إلى أنه أحد منصات التعليم الالكتروني e -Learning Platform

الهدف من تصميم نظام المودل :

صمّم مودل لمساعدة المربين لإنشاء فصول على شبكة الانترنت بفرص للتفاعل الغني. تمكن رخصتها الحرة وتصميمها بالوحدات الأفراد والشركات التجارية من تطوير وظائف جديدة.

 أهمية نظام الموودل :

 تأتي أهمية نظم إدارة التعلم الإلكتروني في طريقة دمج أدوات متنوعة في نظام واحد كمنظومة قائمة بذاتها لإدارة عملية التعلم في إطار منظومة متكاملة لتقديم وإدارة تلك الخدمات لأطراف العملية التعليمية (الغريب إسماعيل، 2009، 535).

مطور ومبرمج نظام المودل :

 طور مارتن دوجماس نظام مودل وأطلق إصدار منه في 20 أغسطس 2002. تم نشره لأول مرة في مايو 2008، وتم تقييمه إيجاباً من قِبَل العديد من المطورين والمستخدمين.

فهذا النظام يعمل اليوم بـ 75 لغة من بينها العربية، وتستعمله أكثر من 85 ألف جهة في حوالي 210 دولة وتخدم أكثر من 70 مليون طالب حول العالم، بالإضافة إلي 1.5 مليون مُعلم، ويقدم 8 مليون مادة          و كورس تعليمي.

النظام سهل الاستخدام، ويمكن لكل الأشخاص العمل عليه بسهولة سواء كانوا من الإدارة، أو من المعلمين، او من الطلبة بمختلف مراحلهم التعليمية.

 

لماذا أصبحت المنظمات التعليمية تختار نظام موودل؟

في عدة تقارير صادرة عن أنظمة إدارة التعليم، أوضحت ان نسبة رضاء مستخدمين نظام موودل مرتفعة للغاية، هذا بالطبع بسبب التكلفة المنخفضة، وسهولة التركيب والاستخدام.95% ممن اضافوا هذا النظام لمنظماتهم، يقولون انهم لا ينوون ان يغيروا إلي بديل آخر.

خلال عشرة سنوات مضت، قام موودل بجذب شريحة كبيرة من المستخدمين، خصوصا في مراحل التعليم العليا الأكاديمية ، حيث انه يمكن تخصيصه ليلائم كل احتياجات كل منظمة مهما كان حجمها.

فيمكن تطوير تصميم خاص بنظام المودل بحيث يعكس هوية المؤسسة التي تستعمله, حيث يتميز نظام الثيمات في مودل بما يلي:

1-      السماح بفصل الشيفرة عن التصميم.

2-      إمكانية تعدد التصاميم بحسب الجهاز الذي يستخدمه المستخدم, تصميم للحاسب الشخصي, تصميم للأجهزة الذكية,...

3-      يتيح النظام مرونة كبيرة في التصميم.

4-      يتيح إمكانية للمستخدم لاختيار التصميم الذي يناسبه.


إحصائية استخدام نظام الموودل  في دول العالم

 

يذكر موقع موودل بأنه  يجري فحصًا مجمّعًا منتظمًا للمواقع للتأكد من أنها لا تزال موجودة ، لذلك قد نرى في بعض الأحيان تخفيضات في العدد.

 

المواقع المسجلة

100235

البلدان

233

الدورات

15282327

المستخدمين

131406083

عدد المسجلين

556623521

مشاركات المنتدى

265542586

المصادر

135964577

أسئلة المسابقة

808983216

 أفضل 10 مواقع مسجلة في 233 دولة :

البلد

التسجيلات

الولايات المتحدة الامريكية

9904

إسبانيا

8305

المكسيك

5983

البرازيل

5135

المملكة المتحدة

3431

ألمانيا

3056

إيطاليا

3009

كولومبيا

2846

الاتحاد الروسي

2510

الهند

2271

 

متطلبات تقنية

يمكن تنصيب مودل على معظم أنظمة التشغيل التي تدعم البي إتش بي  فهي لغة النظام بالاضافة  إلى نظام قواعد بيانات كـ (ماي إس كيو إل).

دعم الأجهزة الذكية

يسمح النظام بالولوج إلى المحتوى العلمي, والوظائف الخاصة به عبر العديد من التقنيات التي ظهرت مؤخرا منها:

اجهزة ذات نظام التشغيل الاندرويد, والأيفون.

1-      الاجهزة اللوحية.

2-      التعلم عبر الجوال

نظام المودل مزود بتطبيق يسمح بالاستفادة من النظام عبر الجوال, ودون الحاجة للجلوس امام الحاسب, يتميز هذا التطبيق بما يلي:

1-      التركيز على المهام.

2-      الشاشات المعتمدة على اللمس.

3-      مقسم إلى وحدات قابلة للزيادة والنقصان.

4-      يمكن استخدامه دون الحاجة للاتصال بالشبكة.

مميزات نظام موودل

§         قلة التكاليف المادية .

§         ارتفاع مستوى الحماية .

§         يمكن تخصيص سجل للمتعلمين، والحفاظ على ملفاتهم  لمرونة النظام بنسبة كبيرة.

§         يمكن تعديل الكود المصدري.

§         دعم فني من قبل مجتمع المطورين.

§         يمكن اضافة العديد من الإضافات التي تثري العملية التعليمية .

§         وجود ميزة إنشاء الاختبارات الذاتية.

§         وجود ميزة عرض المقررات الإلكترونية بأكثر من صيغة.

§         توافر جميع وسائل الاتصال بالمتعلمين.

§         توفر العديد من الأدوات و الامكانيات.

§         إدارة محتوى المقرر، والسماح للطلبة برفع التكليفات المنجزة على الموقع وتحديد المهام، والدرجات.

§         إدارة الفصول الدراسية ومصادرها، وكتابة تقارير التعلم.

§         تخزين وتسليم المقررات الإلكترونية للتعلم الذاتي.

§         تحميل موديولات التعلم الإلكتروني وأدواته، وتتبع تقدم المتعلمين.

§         إدارة الفصول الدراسية ، وتسجيل نتائج التقييم، وتقديم تقارير للإدارة.

§         توفير أدوات التعاون التي تتيح للطلاب والمعلمين العمل معا.

§         توفير أدوات لتطوير المقرر ومصادره التعليمية على شبكة الإنترنت.

 

النشاطات الشرطية

تعتبر من المزايا الهامة في الصدارة الجديدة من نظام المودل, أنه يسمح بإنشاء انشطة تعليمية مترابطة فيما بينها, بحيث لا يمكن معاينة نشاط ما قبل معاينة نشاط آخر مرتبط به وفقاً لشروط معينة, مثل أن يحصل على علامة 70% في النشاط السابق.


 

خصائص نظام الموودل  :

جدير بالذكر ان نظام موودل به العديد من الإضافات التي يمكن تخصيصها حسب المميزات او الوظائف المطلوبة , فيشير القائمون على موقع  www.Moodle.org  خصائص  نظام الموودل  كالتالي :

1-      سهل التنصيب والتكيف مما يسهل استخدامه  للمتعلمين والمعلمين.

2-      تأريخ لنشاطات الطلبة يسمح للمعلم بمتابعة التقدم.

3-      مسايرة لتكنولوجيا ويب 2.0 (ويكي، مدونات أجاكس، آر إس إس...).

4-      دعم تعدد مصادر البيانات : حيث يمكن من إضافة عدة أنواع من المصادر إلى هذا النظام منها: ملف, رابط على الإنترنت, صفحة, سكورم.

5-      مستودعات البيانات: يدعم النظام إضافة بيانات من عدة مستودعات للبيانات منها:تطبيقات جوجل, نظام الحقيبة الإلكترونية مهارا  – Mahara , Flickr, Youtube, الفريسكو - Alfresco

6-      نظم الحقيبة الإلكترونية : يدعم نظام المودل تخزين ملفات الاعضاء ضمن عدة نظم للحقيبة الإلكترونية منها: نظام الحقيبة الإلكترونية – مهارا, نظام الفريسكو, نظام فليكر لتخزين الصور, مستندات جوجل.

7-      توفير واجهة برمجة التطبيقات: يؤمن نظام المودل بروتوكول يسمح للتطبيقات من طرف ثالث بالتعديل على الوظائف الأساسية في النظام.

8-      إمكانية تطوير تصاميم للنظام أي أن النظام  قابل للتطوير من قبل مطورين آخرين.

9-      يدعم النظام معايير سكورم SCORM العالمية .

عيوب نظام موودل:

يقول منتقدي نظام موودل، والأنظمة مفتوحة المصدر بالتبعية، ان نظام جوجل ليس جاهزا للعمل في مستوي الشركات والمنظمات الأضخم Enterprise-level لأنه يفتقر إلي بعض المميزات

·         لا يمكن ربط الموودل  بنظام ادارة الموارد البشرية.

·         لا يمكن للموودل  دعم بعض انظمة التعليم المعقدة والمتقدمة.

·         لا يقوم الموودل  بربط جيد ما بين نظام إدارة الطلاب، ونظام الطلبة داخل الموودل.

·         البطئ في عمل النظام.


 

أدوات أو مكونات نظام إدارة التعلم الإلكتروني مودل (Moodle) في العملية التعليمية:

تتميز أدوات نظام إدارة التعلم الإلكتروني مودل (Moodle) بمجموعة من الأدوات التي يمكن استخدامه بشكل فعال في العملية التعليمية  ويمكن توضيح هذه الأدوات بالشكل التالي:

أولاً: أدوات المعلم:

وهي الأدوات التي يتفاعل معها المعلم أثناء تقديمه للمحتوى ومنها ما يلي:

§         نشر محتوى أكثر من مقرر تعليمي على الموقع نفسه.

§         تحديد المعلمين والمشرفين على المقررات التعليمية.

§         إرسال المهام والواجبات للمتعلمين.

§         وضع الملاحظات والمذكرات للمتعلمين.

§         الفصول الافتراضية.

§         وضع المراجع المتنوعة للمتعلمين.

§         توفير منتدى للحوار بين المتعلمين والمعلمين، أو بين المتعلمين أنفسهم.

§         الاختبارات والتمارين.

§         إضافة مقرر تعليمي أو حذفه.

ثانياُ: أدوات المتعلم

وهي الأدوات التي يتفاعل معها المتعلمين أثناء دراستهم، ومنها ما يلي:

§         البريد الإلكتروني.

§         الإعلانات.

§         الرسائل المباشرة عبر رسائل sms.

§         المنتديات.

§         تحميل ونقل الملفات.

§         البحث داخل المقررات.

ثالثا: أدوات بناء وعرض وإدارة المقرر

وهي تلك الأدوات التي تساعد في عرض المحتوى، والمعلومات النصية مصحوبة بالصور، والرسوم المتحركة، ولقطات الفيديو، والمواقع الاثرائية المرتبطة بالمحتوى.

 

رابعاً: أدوات الاتصال

وهي الأدوات التي تستخدم في التواصل مع المتعلمين وتتضمن إرسال واستقبال الرسائل البريدية، ومنديات النقاش والإعلانات.

خامساً: أدوات الإدارة

وهي الأدوات التي تستخدم في إعدادات الموقع، والتحكم في كل جزء من الموقع، والدعم الفني المرتبط بالموقع.

ويمكن شرح تلك الادوات بشيء من التفصيل و التوضيح فيما يلي :

يذكر كل منبسيوني ، 2007 ) , و عبد العزيز الحمادي أن نظام الموودل يوفر إمكانيات للمتعلم والمعلم تتضح فيما يلي :

§         الواجبات والمهام: يتيح النظام للمعلم ان يقوم بطلب آداء مهمة ما، او التكليف بالواجب المنزلي، كما يمكنه تحديد وقت التسليم

§         التراسل بين المتعلم والمعلم: يتيح النظام وسيلة لسهلة للتراسل والتواصل بين الطلبة ومعلميهم بأي شكل ممكن بهدف إيصال وشرح المعلومة بأي طريقة مطلوبة :صوتية، مرئية او مكتوبة.

§         التنبيهات والإعلانات: يمكن للمعلم في حالة احتياجه للإعلان او ارسال تنبيه يخص العملية التعليمية بسهولة فعل ذلك عبر أداة التنبيهات الملحقة بالنظام.

§         المنتديات: يمكن من خلال النظام انشاء منتدي نقاش خاص بأحد موضوعات المنهج الدراسي.

§         التقييم والدرجات: يستطيع المعلم تقييم الطلبة بشكل مستمر، ورصد درجات الاختبارات والواجبات والأنشطة المختلفة بشكل سريع وبسيط، ويمكنه كذلك إرسال التقييم النهائي لجميع الطلبة بضغطة زر واحدة فقط.

§         تحميل الملفات ( الدروس و الشروحات ): يتيح نظام موودل رفع الملفات الخاصة بشرح المناهج من المعلم للطلبة , إضافة إلى توفير الدروس عبر شرائح العرض ببرنامج البوربوينت ورفعها على النظام ليتمكن المستفيدين من تحميلها والاستفادة منها.

§         بنك المعلومات: خدمة تخزين أي عدد ممكن من البيانات عبر النظام ليستفيد منها الطلبة و المعلمين في المراحل المختلفة.

§         التقويم الدراسي: يتضمن أدوات مختلفة للتقويم : ( مهام ، أنشطة ، اختبارات ، استبانات ) وتوفر هذه الخاصية إمكانية إدراج جميع الأنشطة التعليمية حسب تواريخ إقامتها، مما يساعد الطلبة والمستخدمين البقاء على اطلاع بكل المواعيد المهمة، ويمكن تنبيههم على ذلك بشكل مستمر.

§         الاختبارات: يمكن للمعلم عقد اي نوع من الاختبارات المرغوبة: الاختبارات السريعة quizzes او الاختبارات القصيرة أو حتى الاختبارات النهائية، ويمكن تحديد وقت معين للاختبار بحيث لا يتعداه المتعلم ، هذا بالإضافة إلي امكانية حساب الدرجة على الفور، وميزة التصحيح التلقائي.

§         المدونات: سيستطيع كل طالب ومعلم من إنشاء مدونة خاصة فيه، يجمع فيه شتات المعارف التي استفاد منها لتعم الفائدة لدى الجميع.

§         الاستطلاعات: إذا احتاج المعلم إلى معرفة رأي المستفيدين في موضوع معين، فسيستفيد من خاصية الاستفتاء المتوفرة في هذا النظام.

 

وحدات نظام الموودل التي تدعم المناهج الدراسية والمكونة لنظام المودل :

يذكر ( عبدالوهاب والسيد علي ,2012م ) أن نظام المودل مكون من وحدات رئيسية تتضح فيما يلي :

1- وحدة الدرس (Lesson): تعطي هذه الوحدة إمكانية إنشاء عدة صفحات لعرض المنهج أو جزئية منه، وفي نهاية كل صفحة يمكن إضافة سؤال ورابط للصفحة التالية أو السابقة أو أي صفحة أخرى.

2- وحدة الكتاب (Book): تعطي إمكانية إنشاء موارد تعليمية على شكل كتاب الكتروني يحتوي على كل مكونات الكتاب العادي.

3- وحدة المهام (Assignment): يعطي المعلم طالبًا من الطلاب مهمة معينة يقوم الطالب بتحضيرها ومن ثم تحميلها على الموقع بأي تنسيق كان مثل : (MS Word, Ms power point، بعد ذلك يقوم المعلم بتقييمها.

4- وحدة المنتدى (Forum): تعطي إمكانية النقاش الفعال، فمن خلالها يمكن تقديم ملخصات أو أسئلة عن المنهج تؤدي إلى خلق نقاش هادف بين الطلاب والمعلم حول المنهج الدراسي.

5- وحدة المصطلحات (Glossary): هنا يمكن عمل قواميس للمصطلحات المستخدمة في المنهج، كما يمكن تكليف الطلاب بكتابة تلك المصطلحات، ومن ثم يقيمها المعلم قبل السماح بظهورها.

6- وحدة الإعلانات (Announcements): وهي وحدة يضع فيها أستاذ المادة رسائل مكتوبة تتعلق بالمقرر، وفيها يخبر الطلاب بمواعيد المحاضرات والاختبارات والإجازات والتقويم الجامعي.

7- وحدة الموارد (Resource): تعطي تلك الوحدة عدة إمكانيات منها تزويد المنهج الدراسي بكل الموارد الإلكترونية التي تدعم المنهج الدراسي.-

8- وحدة المواقع الأخرى : صفحات نص ، صفحات ويب ، الربط من ملفات التحميل .

 

المستخدمين لموقع الموددل ( Moodle ) :

 يذكر الزهراني (2012م,45-47) عاشور(2009م,50)  الاشخاص المستخدمين لنظام لموودل:                                                                        

أولاً : مدير الموقع :

§         إضافة فصل .                                           

§         إضافة مقرر دراسي جديد .

§         تعيين مقرر لمدرس .

§         إنشاء حساب للطلاب .

§         عمل نسخة احتياطية .

§         إنشاء قواعد البيانات الخاصة بالبرامج .

§         إخراج تقارير عن الاستخدام للمدرسين .

§         متابعة النظام وتحديثه .

§         متابعة حسابات المدرسين والطلاب .

ثانياً : المعلم :

§         تشغيل التحرير : يسمح للمعلم  بالتغيير على المقررات .

§         الإعدادات : يسمح للمعلم  بتغيير إعدادات المقرر .

§         السيرة الذاتية : يسمح لك برؤية وتحرير سجلك الشخصي .

§         معلمون : يمكن للمعلم ذي الصلاحيات إضافة معلمون .

§         طلاب : يظهر قائمة بكل الطلاب ويمكن التعديل عليهم .

§         مجموعات : يسمح بإضافة وإزالة مجموعات .

§         نسخة احتياطية : يسمح بعمل نسخة احتياطية لمقررك .

§         استرجاع : يسمح باسترجاع البيانات من النسخة الاحتياطية .

§         استيراد : يسمح باستيراد بيانات من مقررات أخرى .

§         إعادة : يسمح بإلغاء بيانات المستخدمين لمقررك مع إبقاء المقرر كما هو .

§         تقارير : يظهر تقرير تفصيلي عن أي مشترك وتحركاته بالمقرر .

§         أسئلة : يسمح للمعلم بعمل أسئلة والتعديل عليها ، ويمكن استخدامها في الاختبارات.

§         مقاييس : يسمح بتعريف مقاييس لاستخدامها داخل المقرر للتقييمات والعلامات .

§         درجات : تظهر العلامات لكل طالب في اختباره .

§         ملفات : يسمح بإدارة ملفات المقرر من رفع وتنزيل ملفات .

§         مساعدة : يظهر لك دليل مساعدة بالموودل .

§         منتدى المعلم : للدخول إلى المنتدى الخاص بمعلمي المقرر .

ثالثاً : المتعلم:

§         الدخول إلى المقرر بكلمة سر .

§         المشاركة بالمنتديات .

§         تحميل الملفات والمهام .

§         رفع الواجبات .

§         الإجابة عن الاستبانة .

§         الدردشة مع زملائه بالمقرر .

رابعاً : الضيف :

هو مستخدم غير مسجل بالموقع يجب أن يدخل كضيف من نافذة الدخول ، ويستطيع الضيف تصفح المقررات التي يسمح فيها المدرس للضيف بالتصفح فقط .

خامسا :المجهول (تفرد بها عاشور)

 ﻫﻭ مستخدم ﻏﻴﺭ مسجل بالموقع ولم  يدخل كضيف ﻭيسمح له ﻓﻘـﻁ تصفح الصفحة الأولى من الموقع ﻓﻘﻁ.

مهارات استخدام نظام الموودل :

المهارات الرئيسة والفرعية لاستخدام نظام إدارة المقررات الإلكترونية موودل Moodle :

1-      مهارة تثبيت Moodle علي الحاسب الشخصي: وتتكون هذه المهارة الرئيسة من خمس مهارات فرعية هي: تثبيت برنامج Easy PHP، إنشاء قاعدة بيانات، تحميل Moodle، تثبيت Moodle ، تشغيل .Moodle

2-      مهارة التعامل مع الواجهة الرئيسية للبرنامج: وتتكون هذه المهارة الرئيسة من مهارتين فرعيتين هما: التعرف علي الكتل الأساسية في الصفحة الرئيسية، إضافة وإزالة الكتل .Blocks

3-      مهارة بناء المحتوي الإلكتروني: وتتكون هذه المهارة الرئيسة من خمس مهارات فرعية هي: إضافة مقرر جديد، التعرف على الرموز التي تظهر، بجوار المصادر التعليمية Recourses في المقرر، تحديد المعلم وتسجيل الطلاب في المقرر، تحرير السيرة الذاتية للمعلمEdit Profile .

4-      مهارة إضافة المصادر التعليميةRecourses : وتتكون هذه المهارة الرئيسة من أربع مهارات فرعية هي: إدراج ملصقةLabel ، إدراج صفحة نصية Text Page، ربط المقرر بملف Link To File  ، ربط المقرر بموقعLink To Web Site .

5-      مهارة إضافة الأنشطة التعليميةActivitiesوتتكون هذه المهارة الرئيسة من ست مهارات فرعية هي: الدردشة Chat، منتدى اجتماعيForum ، استفتاءChoice ، قاموس مصطلحات Glossary، مذكرة أو نوتة  Journal، استبان.Survey

6-      إضافة المهمات Assignments : وتتكون هذه المهارة الرئيسة من ثلاث مهارات فرعية هي: مهمة تحميل ملف واحد Upload a single file، مهمة نشاط بدون اتصال Off line activity ، مهمة نص مباشر On line text.

7-      إضافة أسئلة : وتتكون هذه المهارة الرئيسة من خمس مهارات فرعية هي : إضافة اختبار للمقرر، إضافة أسئلة من نوع الصواب والخطأ، إضافة أسئلة من نوع الاختيار من متعدد، إضافة أسئلة من نوع المزاوجة، إضافة أسئلة من نوع الإجابة القصيرة.

نظام موودل المطور ( ELIS  )

قد تم بناء "ELIS" استجابة لاحتياجات العملاء الذين يحتاجون إلى مستوى أعلى من الوظائف (functionality) والتي لا يقدمها موودل (Moodle) القياسي ، لذلك يمكن القول أن "ELIS" مجموعة من الإضافات (add-on) في موودل، وبهذا يمكن اعتباره حزمة من التطبيقات التعليمية والتي تسمح للمؤسسات من خلالها بإدارة مدخلاتها. 

 

المواصفات الفنية للنظام  ( ELIS  ):

1-      إعداد وتركيب النظام داخل موودل (Moodle).

2-      التخصيص (التحضير الإلكتروني ، نظام النقاط والمكافآت ، شهادة إنجاز...).

3-      التكامل مع نظام إدارة شؤون الطلاب والفصول الافتراضية.

4-      دعم فني 24/7 وفق إتفاقية مستوى الخدمة (SLA).

5-      خدمات استضافة (محلية ، مشتركة ، سحابية)

 

 

خصائص نظام موودل المطور ( ELIS  )

1.      جدولة الفصول والدروس والمحاضرات المتزامنة

2.      إنشاء مجموعة مجموعات

3.      بناء خطط التعلم

4.      إدارة إكمال وثائق التخرج

5.      أتمتة إنشاء حسابات المستخدمين وطريقة الانتساب

6.      تزود إدارة الإشعارات مدير النظام بآليات إرسال إخطارات آلية وفق أحداث محددة التي تحدث في مودل

7.      تُعرّف إدارة مخرجات التعليم التالي:

8.      خريطة معايير التعلم , خريطة متطلبات الكفاءات , خريطة متطلبات الشهادات المهنية , خريطة متطلبات تعاقب(تتبع) المقررات

9.      يوفر مدير تقارير تتبع، وإعداد التقارير والتحليلات التي يحتاجها كل من الإداريين والمشرفين والمديرين أو المعلمين والطلاب وأولياء الأمور للتحقق من تقدم المتعلم ونتائج المقاييس يتكامل "ELIS" مع نظام الفريكسو (المستودع الرقمي) عبر مودل كما يمكن التحكم بذلك من خلال إدارة المستودع الرقمي

مبررات استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني مودل (Moodle) في العملية التعليمية:

من أهم استخدامات نظام إدارة التعلم الإلكتروني موودل (Moodle) في العملية التعليمية كما ذكرها كل من (الخليفة، وعبد القادر، وعبد الغني، (2008)؛ وعبد الحميد (2008)؛ وبسيوني (2007) ما يلي.

1-   أداة مناسبة لبناء المقررات الإلكتروني من حيث طريقة عرضها وتجميعها وتبويبها وتصميمها.

2-   يتاح النظام بأكثر من (75) لغة منها اللغة العربية مما يسهل استخدامه في العملية التعليمية.

3-   توافر أدوات المنتدى مما يتيح للمعلم من مناقشة الموضوعات ذات الصلة بالعملية التعليمية.

4-   يتوفر بالنظام أدوات بناء وإنشاء الدروس الإلكترونية مما يسهل استخدامها في العملية التعليمية.

5-   يتيح النظام من متابعة الطلاب بصفة مستمرة مما يساعد المعلم على تقديم التغذية الراجعة للمتعلمين.

6-   يتضمن النظام معجم لعمل قواميس للمصلحات المستخدمة بالمقررات، كما يمكن تكليف المتعلمين بكتابة المصطلحات لتقيميها من قبل المعلم قبل عرضها.

7-   يمكن استخدام النظام في اختبار وتقييم الطلاب بشكل مستمر وكذلك التصحيح وتسجيل نتائج تقييمهم بشكل تلقائي.

8-   يمكن أن يستخدم المعلم النظام في عمل مجموعات نقاش حسب المهام والمستوى التعليمي.

9-   يتوفر بالنظام غرف دردشة ومنتديات للحوار التعليمي.

10-   يتوفر بنظام غرف الفصول الافتراضية التي تساعد المعلم بالتواصل الحي مع طلابه أثناء العملية التعليمية.

 

(تجارب لاستخدام نظام مودل) الجرف (2008م,12-17)

(1)   مدارس منطقة شرق جراند رابيدز الحكومية بولاية ميتشجان:

تشكل منطقة شرق جراند رابيدز الحكومية بولاية ميتشجان نموذجا لمناطق تعليمية التي أدخلت نظام مودل في التعليم ببطء لتلبية حاجات خاصة. وتشمل 5 مدارس متوسطة بها 2,800 طالبا وطالبة. وتستخدم هذه المدارس نظام مودل لأغراض متفرقة دون ضغط موجه من الجهات العليا.

(2)   مدارس الوادي المسيحية:

قامت مدارس الوادي المسيحية وتضم 1500 طالب بتصميم مجموعة شاملة من المقررات على موودل لدعم الفصول الدمجية ولتقديم تعليم الكتروني كامل وتزويد المعلمين بالتنمية المهنية.

(3)   مدرسة (EPCS) Eagle Peak Charter School, California)

   بها 3,500 طالبا وطالبة يدرسون في صفوف الروضة وحتى الصف الثالث الثانوي في 27 مركز تعلم ومدرسة منزلية وتعليم مزجي blended learning في خمس مناطق تعليمية. ولديهم تشكيلة واسعة من الطلاب الذين يتلقون معظم تعليمهم في المنزل.

(4)   استخدام مودل في التطوير المهني للمعلمين بولاية تينيسي:

   وتضم 28,435 طالبا في 31 مدرسة و1800 معلما. ويستخدم مودل للتطوير المهني. ويتطلب نظام مدارس منطقة كلاركسفيل- مونتجومري التعليمية بولاية تينيسيClarksville-Montgomery County School School System (CMCSS) من جميع المعلمين أن يأخذوا مقررا في تكنولوجيا المعلومات والاتصال. وعلى المعلمين أن يأخذوا مقررا في حقوق الأسرة التربوية وقانون الخصوصية وإجراءات خدمات الأطفال.

(5)   تقديم الخدمات المدرسية في أريزونا عن طريق تكنولوجيا التعليم ASSET:

احتاجت وزارة التربية والتعليم في أريزونا إلى تثبيت المادة العلمية الخاصة بالتطوير المهني في تكنولوجيا التعليم. ويستخدم مودل في التطوير المهني, وتتعلق هذه المقررات بالطرق التربوية والتكنولوجيا ونظمت على هيئة 15، 30، 45 ساعة تدريب.

(6)   شبكة المدارس للمقررات الالكترونيةCoSN

وهي منظمة غير ربحية ذات دور قيادي في تكنولوجيا التعليم. ورسالتها هي تنمية قدرة المجتمع التربوي في مرحلة الروضة وحتى الصف 12 ليستخدموا التكنولوجيا استخداما فعالا لتحسين عملية التعلم من خلال تنمية القيادة، ووضع سياسات.

(7)   وزارة التربية والتعليم بالسعودية

وحيث إن التوجهات الحالية لوزارة التربية والتعليم في المملكة تسير نحو دمج المقررات الالكترونية في مقررات مراحل التعليم العام، من أجل هذا قامت الوزارة قد حملت نظام مودل لإدارة المقررات الالكترونية على خادمها server ، وتعاقدت مع شركة "Smart Way" لتقوم بصيانة النظام وتقديم الدعم الفني والتدريب للمشرفين والمدراء والمعلمين.

مقترحات لتفعيل برنامج موودل:

يتطلب تفعيل مقررات مودل الالكترونية (في العملية التعليمية وخاصة في التعليم العام) اتخاذ عدة خطوات تحتاج إلى وقت وجهد وتمويل ضخم منها: الجرف (2008م,53-54)

(1)     تعديل سياسة التعليم على مستوى المدارس بحيث تجعل المقررات أداة مساندة في العملية التعليمية في جميع المراحل.

(2)     تشكيل لجنة على مستوى المنطقة التعليمية تتولى عملية التطوير تتكون من فريق عمل يضم مجموعة من المتخصصين في عدة مجالات مثل تطوير المناهج وتكنولوجيا التعليم.

(3)     دراسة واقع استخدام التكنولوجيا في المدرسة أي حصر الأجهزة والبرامج التعليمية المتوفرة فيها.

(4)     دعم إدارة المدرسة وتشجيعها لدمج المقررات الالكترونية في التعليم واستخدام المعلمين لها .           

(5)     وضع تصور أو خطة شاملة طويلة الأمد لدمج المقررات الالكترونية في التعليم على مستوى المقررات المختلفة والصفوف والمراحل المختلفة.

(6)     تحديد مدة زمنية لتنفيذ خطة الدمج في تدريس المقررات والصفوف المختلفة. بحيث تتم عملية الدمج على مراحل تتكون كل منها من خطوات صغيرة متدرجة.

(7)     تخصيص ميزانية ضخمة لدمج المقررات الالكترونية في مقررات مراحل التعليم العام، ولتغطية تكاليف نفقات تدريب المعلمين، وتوظيف الخبراء والمدربين، وصيانة نظام مودل لإدارة المقررات الالكترونية، وشراء الأجهزة والبرامج.

(8)     إنشاء بنية تكنولوجية تحتية تشمل إيصال خدمة الإنترنت إلى المدارس، وتوفير معامل حاسب ذات وسائط متعددة في المدارس، وتزويد المدارس بأجهزة حاسب وما يصاحبها من أجهزة وبرامج تعليمية، واستبدال الأجهزة القديمة (إذا كانت موجودة) بأجهزة أخرى حديثة متطورة.

(9)     تهيئة الطلاب لإدارة جميع المعلومات التي سيتعاملون معها في المقرر، والتأكد من أن الطلاب قادرين على الاتصال بالمعلم ومع بعضهم البعض ومحتوى المقرر مع تقديم التغذية الراجعة، والتواصل بين الطلاب وبين الطلاب والمعلم، وان تكون الأهداف والمادة العلمية وقائمة موضوعات المقرر واضحة، ودعم المعلم القوي.

 

 

الفرق بين نظام (Blackboard ) ونظام (Moodel )

 

Blackboard

Moodel

1- نظام مغلق المصدر- تجاري ( يدفع مبلغ مادي مضاف إليه تكلفة الاستخدام وفقاً لعدد المقررات الدراسية المقدمة وعدد المتعلمين المسجلين بها)

هو نظام مفتوح المصدر لا يهدف للربح

2-   سهولة الاستخدام للمعلمين والمتعلمين .

سهولة الاستخدام للمتعلمين والمعلمين.

3-  وجود أكثر من طريقة للتواصل مع المتعلمين المسجلين به.

وجود أكثر من طريقة للتواصل مع المتعلمين المسجلين به.

4-   متوافر بأكثر من لغة

متوفر بـ 75 لغة برمجية

5-   عرض المحتوى التعليمي بأكثر من طريقة.

عرض المقررات الإلكترونية بأكثر من صيغة

6-   درجة الأمان والدعم الفنية عالية.

درجة الأمان والدعم الفنية عالية.

7-   تتوقف تكلفة استخدام النظام على حسب عدد المتعلمين المسجلين بالنظام .

قابل للتطوير من قبل مطورين آخرين

 

وجود ميزة إنشاء الاختبارات الذاتية.

 

المراجع : 

1-     بسيوني ,عبدالحميد (2007م)  , التعليم الإلكتروني والتعليم الجوال , دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع القاهرة

2-     الجرعي, أحمد بن محمد, (1013م), أثر استخدام نظام إدارة التعلم الالكتروني مودل(moodle) على تحصيل الدارسين بتعليم الكبار في مقرر الفقه للصف الثاني ثانوي بمدينة الرياض, رسالة ماجستير جامعة الملك سعود

3-     الجرف, ريما سعد, (2008م) متطلبات تفعيل مقررات مودل الإلكترونية بمراحل التعليم العام بالمملكة العربية السعودية, سجل وقائع الملتقى الأول للتعليم الالكتروني. وزارة التربية والتعليم.

4-     الخليفة، هند سليمان، وعبد القادر، ضحى، عبد الغني، سارة (2008). ورشة تدريبية لتصميم التعليم باستخدام نظام إدارة النشاطات التعليمية لامس LAMS، ملتقى التعليم الإلكتروني الأول، الرياض.

5-     دحلان، عثمان مازن (2012). فاعلية برنامج معزز بنظام Moodle لإكساب طلبة التعليم الأساسي بجامعة الأزهر مهارات التخطيط اليومي للدروس واتجاهاتهم نحوه. رسالة ماجستير. كلية التربية جامعة الأزهر. غزة. فلسطين

6-     الزهراني ,سعيد بن حزام, (2012م) , أثر استخدام نظام إدارة التعلم الالكتروني (moodle) في تحصيل طلاب الصف الثالث الثانوي في مقرر الحاسب بمدينة الرياض, رسالة ماجستير جامعة الملك سعود.

7-        صبيحي , هبة , تطوير بيئة تعلم قائمة علي التفاعل الإلكتروني باستخدام الشبكات الاجتماعية وأثره في تنمية مهارات استخدام " الموودل" لدي طلاب كلية التربية, تكنولوجيا التعليم , مج 24 , ع 2 , 2014م بحث منشور

8-        عاشور , محمد اسماعيل نافع,(2009م),ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ  برنامج Moodle ﻓﻲ اكتساب مهارات التصميم ثلالثي الأبعاد لدى طلبة تكنولوجيا التعليم بالجامعة الإسلامية, رسالة ماجستير غير منشورة.

9-   عبد الوهاب ,محمد , السيد علي , فكري ( 2012م) , صعوبات استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني مودل (Moodle) بعض الجامعات المصرية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وطلابهم " دراسة تقويمية" , مجلة كلية التربية – جامعة المنصورة – العدد 78 – الجزء الثاني.

10-     عزمي، نبيل جاد , (2008), تكنولوجيا التعليم الإلكتروني. القاهرة: دار الفكر العربي.

11-     الغديان, عبدالمحسن بن عبدالرزاق(2010م)أنظمة إدارة التعليم الالكتروني: دراسة مقارنة لمصادر مفتوحة ومصادر مغلقة, بحث تربوي, مجلة بحوث التربية النوعية _جامعة المنصورة –العدد السابع عشر .

12-     الغريب , زاهر إسماعيل (2009) المقررات الإلكترونية تصميمها – إنتاجها – نشرها – تطبيقها – تقويمها، القاهرة، عالم الكتب.

13-     مبارز, منال عبدالعال و إسماعيل ,سامح سعيد (2010م) , تفريد التعليم والتعليم الذاتي, دار الفكر للنشر والتوزيع, عمان.

14-   محمود , محمد عبد الوهاب ,فاعلية برنامج مقترح في استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني " مودل" (Moodle)  في التدريس وأثره على الجانب التحصيلي والمهاري والدافع للإنجاز لدى طلاب التعليم التجاري بكلية التربية بسوهاج, المجلة التربوية بمصر , 2015 م ,ج40.

15-  محمد محمود عبد الوهاب، فكري محمد السيد علي، صعوبات استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني مودل (Moodle) ببعض الجامعات المصرية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وطلابهم "دراسة تقويمية"، مجلة كلية التربية-جامعة المنصورة، العدد 78، الجزء الثاني، يناير 2012.  

16-     الموسى ,عبدالله عبدالعزيز و المبارك ,أحمد عبدالعزيز (1425هـ), التعليم الإلكتروني الأسس والتطبيقات, مؤسسة شبكة البيانات بالرياض .

17-            Morrison, D. (2003). E-learning Strategies How to Get Implementation Right First Time, Chichester: John Wiley & Sons, Ltd

18-     تم استرجاعه بتاريخ 30-7-1439هـ

WWW.Moodle.org: Moodle Statistics

  نسخة محفوظة 06 أغسطس 2014 على موقع واي باك مشين

19-  تم استرجاعه بتاريخ 30-7-1439هـ

https://ar.m.wikipedia.org/wiki/مودل

20-  تم استرجاعه بتاريخ 30-7-1439هـ

موودل-نظام-للتعلم-عن-بعد-مفتوح-المصدر/https://www.exahost.com/blog    

21-  تم استرجاعه بتاريخ 30-7-1439هـ

"دبي تستضيف "مجلس مودل" العالمي لدعم أنظمة التعليم المفتوحة المصدر". موقع جريدة البيان. 19 أبريل 2017. اطلع عليه بتاريخ 24 أبريل 2017

22-  تم استرجاعه بتاريخ 30-7-1439هـ ( عبد العزيز الحمادي)

https://www.mozn.ws/6006

23-     تم استرجاعه بتاريخ 30-7-1439هـ  

                           http://search.mandumah.com/Record/699824

24-     تم استرجاعه بتاريخ 1-8- 1439هـ

www.Dokeos.com

25-   تم استرجاعه بتاريخ 9-8-1439هـ

http://smartway-me.com/ar

 

 

رابط يوضح طريقة تنصيب واستخدام نظام المودل

http://www.mcst.edu.sa/sites/default/files/u224/User_Guide_Student_1.pd

 

رابط يعرض موجز عن الموودل

https://www.slideshare.net/et3lum/moodle-23567937

 

رابط الموقع الرسمي لنظام مودل

https://moodle.org/mod/forum/view.php?id=6903
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع