القائمة الرئيسية

الصفحات

مقالات سريعة [LastPost]

دور المعلم و المتعلم فى التعليم الالكترونى

 دور المعلم  فى التعليم الإلكتروني :

 فالتعليم الإلكتروني لا يعني إلغاء دور المعلم بل يصبح دوره أكثر أهمية وأكثر صعوبة فهو شخص مبدع ذو كفاءة عالية يدير العملية التعليمية باقتدار ويعمل على تحقيق طموحات التقدم والتقنية .

 لقد أصبحت مهنة المعلم مزيجا من مهام القائد ومدير المشروع البحثي والناقد والموجه .

 ويمكن إيجاز دور المعلم في التعلم الإلكتروني كما يلي:

1ـ ميسر للعمليات : Process Facilitator

إن الدور الأكبر للمعلم من خلال نظم تقديم المقررات التعليمية عبر الإنترنت هو التحقق من حدوث بعض العمليات التربوية المستهدفة في أثناء ممارسة الطلاب لنشاطهم وتفاعلهم مع بعضهم البعض فالمعلم في نظم التعلم الإلكتروني ليس ملقنا للمعلومات بل هو ميسر للعملية التعليمية Educational Facilitator، حيث يقدم الإرشادات ويتيح للمتعلمين اكتشاف مواد التعلم بأنفسهم دون أن يتدخل في مسار تعلمهم.

2ـ مبسط للمحتوى: Content Facilitator

للمعلم دور معرفي, ولكن طبيعة هذا الدور المعرفي تختلف عما كانت عليه في الماضي, بحيث يكون التركيز على إكساب الطالب المعارف والحقائق والمفاهيم المناسبة للتدفق المعرفي المستمر للعلم, وما يرتبط من هذه المعارف من مهارات عملية وقيم واتجاهات بحيث تمكنهم من التعامل الصحيح مع هذا التدفق المعرفي والتقنيات المرتبطة به, لأن هذا يعين هؤلاء الطلاب على فهم الحاضر بتفصيلاته, وتصور المستقبل باتجاهاته والمشاركة في صناعته, وبذلك يتم إكساب الطلاب ثقافة معلوماتية تمكنهم من التعايش في مجتمع المعلوماتية الذي هو مجتمع المستقبل.

3ـ باحث Researcher :

لا يكفي قيام المعلم باتخاذ قرارات, بل عليه تقويم جهده أيضاً, والبحث الإجرائي وسيلة تحقق هذه الغاية, كما انه يتيح الفرصة للمعلم لاكتساب المعرفة والمهارة في طرق البحث ومنهجيته, ويكون على دراية بالاختيارات واحتمالات التغيير, كما يكسبه الرؤية التأملية والناقدة لأدائه, ولعملية التدريس في كليتها.

وهذا التوجه للبحث الإجرائي يعتبر من أفضل فرص النمو المهني المنظمة والمنهجية, فالتدريس عبر الشبكات لا يخلو من مشكلات, وبالتالي عندما يسعى المعلم تلقائياً لبحث المشكلة, بغية الوقوف على أسبابها ونتائجها متبعا المنهجية العلمية في دراستها, فإن ذلك يعود بالنفع عليه أولاً, وعلى عملية التعليم برمتها, التي تتطلب تطويراً مستمراً, نتيجة التطور المستمر للظروف المحيطة بها.

4ـ تكنولوجي: Technologist

مع التطورات التي شهدها مجال التكنولوجيا, فإن الدور التقليدي للمعلم يجب أن ينتهي أو يتغير, فهناك وفرة في المعلومات, ودور المعلم في ظل هذه الوفرة هو مساعدة المتعلمين على الإبحار في محيط المعلومات, لاختيار الأنسب, والتحليل الناقد, وتضمينه في رؤيتهم وإدراكهم للعالم من حولهم.

والتكنولوجيا تسهم في تغيير الطرق التي يتدرب من خلالها المعلمون, وكذلك طرق تعليم الطلاب, والمطلوب عمله هو القيام بدور فاعل من جانب القائمين على إعداد المعلم لإحداث هذا التغير.

 

 

5ـ مصمم للخبرات التعليمية:

للمعلم دور أساسي في تصميم الخبرات التعليمية والنشاطات التربوية، والإشراف على بعضها بما يتناسب مع خبراته وميوله واهتماماته، فهذه الأنشطة مكملة لما يكتسبه الطالب داخل قاعات الدراسات الصفية أو الافتراضية، سواء كانت أنشطة ثقافية أم رياضية أم اجتماعية إلى غير ذلك من الأنشطة التربوية، وعلى المعلم أن يسهم بدور إيجابي في الإشراف على بعض تلك النشاطات

6ـ مدير للعملية التعليمية:

في التعليم التقليدي يمارس المعلم دوره في ضبط نظام الصف والإمساك بزمام الأمور في كل ما يحدث داخل الصف، أما في نظم التعلم الإلكتروني فالمعلم مديرا للعملية التعليمية بأكملها، حيث يحدد أعداد الملتحقين بالمقررات الشبكية، ومواعيد اللقاءات الافتراضية على الشبكة، وأساليب عرض المحتوى، وطرق التقويم وغيره من عناصر العملية التعليمية.

والمعلم الذي يقوم بدوره القيادي في الفصول الافتراضية يجعل منها خلية عمل بفاعلية واقتدار، سواء كان ذلك على المستوى الفردي أو الجماعي، فيكرس اهتمامات الطلاب لتحقيق الأهداف المنشودة، ويأخذ بيدهم طيلة الوقت للعمل الجاد المثمر.

7ـ ناصح ومستشار:

من أهم الأدوار التي يقوم بها المعلم هو تقديم النصح والمشورة للمتعلمين، وعليه أن يكون ذا صلة دائمة و مستمرة ومتجددة مع كل جديد في مجال تخصصه، وفي طرائق تدريسه وما يطرأ على مجتمعه من مستجدات، فعليه أن يظل طالباً للعلم ما استطاع، مطلعاً على كل ما يدور في مجتمعه المحلي والعالمي من مستحدثات، حتى يستطيع أن يلبي احتياجات طلبته واستفساراتهم المختلفة، ويقدم لهم المشورة فيما يصعب عليهم، ويأخذ بيدهم إلى نور العلم والمعرفة.

دور المتعلم فى التعليم الإلكتروني :

لكي يتم تحقيق أهداف التربية بشكل عام, لابد للمعلم والمتعلم من اللجوء إلى استخدام التقنيات التعليمية لما لها من أهمية  في  تحقيق فكرة أن المتعلم هو محور العملية التعليمية ، و هناك بعض المبادئ الأساسية المتفق عليها من قبل العاملين في مجال التربية وعلم النفس والتي يمكن تحقيقها عن طريق التطبيقات التربوية لتقنيات التعليم وهي على النحو الآتي :

1-أن يتعلم المتعلم بنفسه من خلال التعلم بالعمل والتعلم الذاتي.

2- يتعلم كل طالب بحسب سرعته وقدراته الخاصة, حيث نلاحظ تفاوت كبير في معدلات التعلم لدى مختلف الطلبة عن طريق استخدام البرامج التعليمية المختلفة .

3-يتعلم الطالب قدراً أكبر من الخبرات والمهارات حين يقوم بتنظيم مادة التعليم وتعزز كل خطوة من خطواته بشكل فوري من خلال التغذية الراجعة عن طريق استخدام التعليم المبرمج.

4-أن يتقن المتعلم كل خطوة من خطواته اتقاناً تاما قبل أن ينتقل إلى الخطوة التي تليها      " Mastery Learning ".

5- تزداد دافعية المتعلم إلى التعلم عندما تتاح له الفرصة بان يكون مسئول عن تعلمه ويعطى الثقة لنفسه, وواضح أن جميع تطبيقات تكنولوجيا التعليم تهتم بتحقيق ذلك.

                           (هندسة الوسائل التعليمية ، د.عبدالمعطي حجازي ،2009)

وبالتالي فإن موقف المتعلم هنا يمكن وصفه بأنه موقف نشط ، مشارك ، فعال في الموقف التعليمي ، متقن للعملية التعليمية ، مرتاح نفسياً بحيث لا يشعر أن المعلم يسير بطيئا فيفقد نشاطه وحماسه ورغبته في متابعة ما يلقى عليه

السمات الشخصيه والمهارات المطلوبة من الطلاب في نظام التعلم الإلكتروني :     

الدافعية Motivation.

الثقة بالنفس .Self-Confidence

المثابرة .Initiative

الالتزام .Commitment

مهارات القراءة .Reading Skills

مهارات الكتابة.Writing Skills

مهارات الكمبيوتر .Computer Skills

مهارات تكنولوجيا المعلومات IT Skills.

مهارات الاتصال الفعال .Effective Communication Skills

مهارات إدارة الوقت .Time Management Skills

القدرة على تحمل مسؤولية التعلم .Take Responsibility

مهارات القراءة النقدية .Critical Reading Skills

مهارات استرجاع المعلومات Information Retrieval Skills.

مهارات التسجيل الفعال للمعلومات Effective Record-keeping.

التعامل مع المصادر الإلكترونيةE-Resources .

مهارات البحث Research skills.

  الأدوات على ( البرامج , البرمجيات ) , ويمكن تصنيفها إلى فئتين وهما :

 أدوات التعلم الإلكتروني المعتمد على الكمبيوتر, أدوات التعلم الإلكتروني المعتمدة على الإنترنت .

أولاً : أدوات التعلم الإلكتروني المعتمد على الكمبيوتر:

وهي البرامج أو البرمجيات Software المستخدمة في التعليم المعتمد على الكمبيوتروتخزن هذه البرامج على وسائط تخزن البيانات الرقمية : الأقراص المدمجة (CD) , إسطوانات الفيديو (DVD) القرص الصلب (Hard Disk) ومن أبرز هذه البرامج هي :

1- برامج التعليم الخصوصي .

2- برامج التدريب والممارسة .

3- برامج حل المشكلات .

4- برامج المحاكاة .

5- برامج الألعاب التعليمية .

6- برامج المراجع .

7- برامج خرائط المفاهيم .

8- برامج العروض التقديمية .

9- برامج  الحوار .

10- أنظمة التعلم التكاملية .

11- برامج ذوي الإحتياجات الخاصة .

 

ثانيا - أدوات التعلم الإلكتروني المعتمد على الإنترنت

1-الشبكة النسيجية

مكتبة ضخمة من الصفحات الإلكترونية التي تنضوي على ملايين من المستندات المخزنة على آلاف من الكمبيوترات المتصلة ببعضها ضمن إطار شبكة الانترنت

2-البريد الالكتروني والقوائم البريدية

البريد الإلكتروني أداة إلكترونية تسمح لمستخدمي الإنترنت بإرسال الرسائل واستقبالها، اما القوائم البريدية هي قائمة من عناوين البريد الإلكتروني يستخدمها المشتركون في النقاش المكتوب بينهم حول مواضيع محددة

3-المحادثة :توفر لشخصين أو أكثر فرصة تبادل الحوار فيما بينهم عن طريق الكتابة لبعضهم في الوقت ذاته، ولها نمطان:

* المحادثة المفتوحة

* المحادثة بإشراف وسيط


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع