القائمة الرئيسية

الصفحات

مقالات سريعة [LastPost]

المثيرات البصرية Visual Stimuli



المثيرات البصرية Visual Stimuli :

تشير معظم الكتابات التي تناولت المثيرات البصرية إلى وجود حاجة ملحة إلي زيادة الاهتمام باستخدام بالمثيرات البصرية فى العملية التعليمية وخاصة لدى المتعلمين في السنوات الدراسية الأولى، كما يمكن أن يكون الاهتمام بالمثيرات البصرية نابعاً من إثبات أن المتعلم يستقبل عن طريق البصر المعارف والمعلومات بصورة تفوق جميع الحواس الأخرى مجتمعة.
مفهوم المثيرات البصرية:
يرى (على عبد المنعم، 2000، 66) أن المثيرات البصرية هى كل ما يتعامل معه الفرد عن طريق حاسة الإبصار، عدا اللغة اللفظية المكتوبة.
ويرى ( فتح الباب عبد الحليم، 1991 ،657) أن المثيرات البصرية مجموعة من الصور والأشكال التى تعتمد على الكفايات البصرية، يستطيع الفرد أن ينميها عن طريق التكامل بين حواسه الخمس، وهى تمكن من تمييز الأشياء والرموز والأحداث التى تقابله فى حياته وتفسيرها، ثم استخدامها إبداعيا فى تواصله مع الآخرين.           
ويعرف (Linn, H, 2003) المثيرات البصرية بأنها مجموعة من المثيرات المرتبطة بحاسة الإبصار والتى يمكن أن يستقبلها المتعلم عن طريق الرؤية، وعندما تنمى مهارات قراءة تلك المثيرات البصرية فإنها تمكن المتعلم (المثقف بصرياً) من أن يفهم ويفسر الأحداث بصرياً والرموز البصرية والأشياء التى عادة ما يتعرض لها المتعلم فى بيئته التى يعيش فيها سواء كانت طبيعية أم من صنع الإنسان نفسه(.
وعليه فالمثيرات البصرية هى ما يصل إلى المتعلم عن طريق حاسة البصر من صور ورسوم ورموز وأشكال تؤثر فى مدركاته بحيث يستطيع فهمها وتفسيرها بصرياً فتساعده فى جوانب تعلمه وإتقانه للمهارات وتعديل الاتجاهات والتواصل مع الآخرين

ويرى (مصطفى عثمان، أمينة عثمان، 1994، 185) أن أهمية استخدام المثيرات البصرية الرمزية (الخيالية فى التعليم) ترجع لعوامل كثيرة منها:

(1) تمتلك المثيرات البصرية الرمزية (الخيالية) قوة وإثارة وجذب انتباه التلاميذ تفوق تأثير الوسائل الأخرى.
(2) تعتبر وسيلة اتصال محببة وتثير اهتمام التلاميذ، وذلك فإن استخدامها في مجال التعليم يثرى المجال التعليمى.
(3) تمثيل الواقع المجرد الذى قد يصعب إدراكه بالحواس، يمكن أن تفسر الرسوم المتحركة الحقائق العلمية الرمزية فتسهل عملية إدراكها.
(4) تتميز تلك المثيرات بسعة الخيال الذى لا تقيده القوانين الطبيعية المألوفة.
(5) تبسيط الأحداث والأشياء الفكاهية إلى الحقيقة الجامدة، وبساطة الإمكانيات تجعل تلك المثيرات أداة طيعة لمواضيع علمية وفنية واجتماعية شيقة يقبل عليها الصغار والكبار.
(6) تستخدم لتيسير بعض الموضوعات الصعبة لإبراز العيوب أو لعلاج مشكلة قد يعجز أسلوب أخر عن علاجها.
(7) تعتبر تلك المثيرات أداة مساعدة لشرح العلوم والظواهر المعقدة مثل العلاقات الوظيفية بين المكونات.
(9) تثير اهتمام المتعلمين وتجعل ما يتعلمه باقى الأثر.
(10) تقدم خبرات لا يسهل الحصول عليها عن طريق أدوات أخرى وتسهم فى جعل ما يتعلمه المتعلم أكثر كفاية وعمقاً وتنوعاً.
 
 

أنواع المثيرات اللبصريه :

أن المثيرات البصرية تقع علي خط يتصل بين التجريد التام والواقعية النسبية, وكلما اتجهنا إلي التجريد التام تقل نسبة مماثلتها للواقع, ولقد اختلفت آراء الباحثين من حيث أي النوعين من الصور(الواقعية- الرمزية) أكثر فعالية في عملية التعليم.
أ- المثيرات البصرية الواقعية Real Visual Stimuli:
تتمثل المثيرات البصرية الواقعية فى كل ما يخاطب حاسة البصر من صور وأشياء تمثل تجسيداً حقيقياً للواقع بتصويره ونقله للمتعلمين دون التغيير فى طبيعته أو مكوناته.
والمثيرات البصرية الواقعية هى التى تحتوى على كثير من التفاصيل للشئ أو الكائن كما يظهر فى الطبيعة من دون إضافة أو حذف أو تعديل، وذلك من الصور المتحركة والثابتة لمواقف حقيقية بكامل تفاصيلها. (فتح الباب عبد الحليم، إبراهيم حفظ الله، 1985، 137).
ويرى (على عبد المنعم، 2000، 236) أن المثيرات البصرية الواقعية تشمل الصور المتحركة والصور الثابتة الناقلة للواقع دون تعديل.
ويرى (محمد يونس، 1999، 157) أن المثيرات الواقعية عبارة عن لقطات مصورة لأشياء حقيقية تنقل للمتعلمين أشياء يصعب عليهم الانتقال إليها ومشاهدتها.
ويقصد بالمثيرات البصرية الواقعية بأنها عرض عناصر حقيقية طبيعية من الحياة لتقريب ذلك إلى ذهن التلميذ، مثل تصوير كائنات حية أو مناظر طبيعية، وغير ذلك وتقديمه للتلاميذ، فهى تعبيرا عن الواقع باستخدام الصور، ويمكن توظيف تلك المثيرات فى خدمة العديد من الإغراض والمقررات الدراسية، وتستخدم فى عرض الاشياء الواقعية التى تحتاجها بعض المقررات، والتي قد يؤدى غيابها عن ذهن المتعلم تصويرياً افتقاد الفهم لها ولمكوناتها.       
ب- المثيرات البصرية الرمزية Symbolic Visual Stimuli:
والمثيرات البصرية الرمزية هى التى ترمز للواقع من خلال إظهار العناصر الأساسية فى الشكل الاصلى وإستبعاد العناصر الأخرى غير المهمة؛ وذلك مثل العرائس المتحركة والرسوم. (منى أبو النصر، 1989، 313).
ويعرف (أحمد الحصرى، 2004) المثيرات البصرية الرمزية على أنها تعبير بالخطوط والأشكال والرموز المبسطة لأفكار أو عمليات أو أحداث أو ظواهر علمية أو قواعد أو قوانين ومبادئ أو علاقات أو تراكيب ومكونات شيء ما فى صورة مختصرة تسهل وتيسر إدراك وفهم هذه الأمور بالنسبة للفرد.
ويرى (فتح الباب عبد الحليم، 1989، 18) أن المثيرات البصرية الرمزية المتمثلة فى "الرسوم المتحركة والرسوم الثابتة" هى تعبير بالوسائط الرمزية لتعويض غياب الحقيقة ولمساعدة المتعلم على فهم الحقائق بشكل أكثر فاعلية.


اسس تصميم المثيرات البصرية : 

تعتبر أسس التصميم بمثابة الواقع البنائى لمكونات الصورة التعليمية وهى أيضا النظم التى تحقق الشروط الواجب مراعاتها عند استخدام عناصر التصميم داخل أطار الصورة ومنها
” الوحدة – الاتزان – الإيقاع – الحركة – التناسب"
الوحدة :
هى العامل المشترك الذى يجمع عناصر التصميم ، وهى تعبير واسع يشمل عناصر متعددة منها وحدة الشكل ووحدة الاسلوب الفنى ووحدة الفكرة وحدة الهدف أو الغرض من الصورة المرسومة .
وهذه العناصر جميعها هى التى تثير فى الرائى الاحساس النهائى بوحدة الصورة و تتحقق وحدة التصميم بوجود عامل مهيمن يحتل مركز الاهتمام وعامل ثانوى يقوم بمثابة التابع للعامل المهيمن ليؤكده .
الاتزان :
يعبر الاتزان عن الاستقرار و الثبات وهو الحالة التى تتعادل فيها القوى المضادة و الأتزان شرط من شروط وحدة الصورة وهو من خصائص الأساسية الهامة فى التصميم الناجح وتوجد أنواع من الاتزان منها .
الحركة :
تستمد الهيئة قيمتها الحركية أما من حدودها الخطية الخارجية أو من محاورها الرئيسية التى تعمل على توجيه سير الحركة فى اتجاه خاص ، وفقا لما تقتضيه فكرة التصميم فتدرك العناصر الأفقية على أساس ميلها إلى حالة من الثبات ، أما العناصر الرأسية فتظهر دائما متزنة برغم ما تتميز به من التشبع بشحنة ديناميكية كذلك فان المحاور بصرف النظر عن اتجاها وسواء أكانت ظاهرة أم مختلفة داخل الشكل لتتميز هى الأخرى بجانب حركى كبير.
الايقاع :
الإيقاع هو التكرار المنتظم لعنصر أو مجموعة من العناصر على مسطح التصميم ويتكون الإيقاع من عنصرين أساسين هما :
أ‌- الأشكال : وهى العنصر الإيجابي
ب‌-الخلفية : وهى العنصر السلبي المسمى بالأرضيات المحيطة بالأشكال .
التناسب : 
وهو النسب الجمالية التى تضمن نوعا من قياس يمكن اتخاذه معيارا يقاس من خلاله صلاحية الصور التعليمية أو عدم صلاحيتها .
توظيف أسس التصميم فى إعداد الرسوم التعليمية .
إذا كانت الرسوم التعليمية كمثيرات مرئية تتكون هيئاتها من عناصر الفن المختلفة من أشكال وخطوط و ألوان وملابس فإنها قد تعتمد فى تصميم وصياغة هذه الهيئات على عدد من أسس الفن أيضا كالوحدة و التوازن و التباين و السيادة .
ومن هنا فإن تناول العلاقة بين أسس التصميم و الرسوم التعليمية إنما يكون بغرض بيان بعض ما يمكن أن تؤديه هذه الأسس فى العمليات المرتبطة بتصميم تلك الرسوم .
أولا الوحدة : الوحدة تتضمن تفرد معين فى الشكل المعروض فهى تعد أكثر أسس التصميم فعالية فى إعطاء الشكل فرادته وكيانه 
فالتخطيط الذى يضعه المصمم لأى رسم تعليمى يبدأ بتحديد قاعدة لجميع العناصر من خط ولون ومساحة وغيرها بأسلوب ينشا عنه ( وحدة ) الرسم وهذا التجميع يبنى على الموضوع أو الغرض من الرسم وعلى حجمه و لونه .
ولا تعنى الوحدة التشابه بين كل أجزاء التصميم بل يمكن أن يكون هناك كثير من الاختلاف بينهما ولكن يجب أن تتجمع هذه الأجزاء معا فتصبح كلا متماسكا ولقد أوضح الباحثون فى مدرسة الجشطالت كثير من العوامل التى تحقق انتماء العناصر البصرية لبعضها البعض يتميز بالوحدة وهذا يتحقق عن طريق :
أ‌- التماثل فى الحجم
ب‌-التماثل فى الشكل
ج- عن طريق التقارب
د- عن طريق اللون
هـ- عن طريق التوازى

عوامل ضعف وحدة الشكل بالصور التعليمية :

وفى مقابل العوامل التى تحقق وحدة الرسم هناك عوامل تقلل من هذه الناحية وتؤدى إلى اضعافها مثل :
1- قد تكون الصورة شاملة لموضوعين أو أكثر يتصارعان فى السيادة فيجذبان النظر نحوهما بقدر متساو فى آن واحد رغم إمكان الفصل بينهما .
2- إذا حملت الصورة شكلين أحدهما واضح يدل عما يعبر عنه والثانى مبهم فسوف يكون الثانى بإضعاف وحدة الشكل .
3- لو زاد عدد الأشكال المتجاورة المتباينة الألوان ويمكن التغلب على ذلك بإدخال خطوط جديدة فى الصورة لترابط بين هذه الأشكال المتباينة .
ويذكر ” مصطفى محمد ” العوامل التى تضعف وحدة الشكل المرسوم ويقترح بعض الطرق التى يمكن للمصمم التغلب عليها ومنها ما يلى:
1- قد يشمل الرسم عددا من العناصر المتنوعة تفضل فراغات أو مساحات خالية مما يضعف وحدته ويمكن تفادى ذلك بالتقليل من هذه الفراغات وزيادة تقارب هذه العناصر جميعها داخل أطار خطى لأن وضح خط حول الأجزاء المتنوعة غالبا ما يوجد بينهما بطريقة كافية .
2- تضعف وحدة الرسم التوضيحى إذا ما أحتوى على عدد كبير من العناصر المتباينة الألوان ذلك لأن هذه العناصر سوف تتصارع لجذب النظر نحوها ومن الممكن تفادى ذلك عن طريق توافق العناصر فوق أرضية مشتركة أو عن طريق تلوين العناصر الثانوية بألوان أقل وحدة وتباينا و الإبقاء فقط على تباين العنصر الرئيسى الأكثر أهمية
3- قد يشتمل الرسم على بعض العناصر الواضحة وبعض العناصر الغير واضحة ( المبهمة ) وهذه العناصر المبهمة من شأنها أن تقلل من وحدة الرسم ، لأنها تعوق قدرة التلميذ على إدراك الرسم ( ككل) وتعوق استيعابه له .
5- تضعف وحدة الرسم بوضع أفقى أو رأسى فى منتصف الرسم تماما أو بوضع عنصر من شأنه أن يقسم إلى نصفين متساوين و إذا ما اضطر المصمم فى تنظيمه لعناصر الرسم إلى ذلك فقد تكون هذه الخطوط الفاصلة ذات سمك أقل من أطار الرسم أو تكون على هيئة نقط أو شرط خطية قصيرة متجاورة فى اتجاه واحد .
ثانيا التوازن : الأشكال البصرية التى تعطى شعورا بالتعادل يقال عنها أنها متوازنة فالتوازن يعلب دورا مؤثرا فى إعطاء الإحساس بالراحة النفسية عند النظر إلى الشكل أو الرسم .

وغالبية الأشكال البصرية تتوازن بواحدة من هاتين الطريقتين التقليديين :
الاتزان المتماثل ويستخدم عندما يراد إعطاء شعور مستقر هادى و الاتزان غير متماثل يعطى شعورا بالحركة فهو نوعية ( ديناميكية ) .
و الاتزان المتماثل ينشأ فى الرسم التوضيحى من خلال تقسيمه إلى مساحات أو أشكال متساوية أو متشابهة مما يؤدى إلى تماثله وتوازنه وهناك رسوم متوازنة بطبيعتها كرسوم القطاعات فى أعضاء داخل جسم الإنسان أو الحيوان أو الحشرات و الكائنات الدقيقة .
بينما الاتزان الغير متماثل لا يكون مماثلا لتلك التقسيمات البسيطة ففيه قد لا يتفق شكل أو لون العناصر البصرية فى أى من نصفى الصورة بل نشعر فقط بتعادل فى القوى بين النصفين كما فى شكل وهو يوضح الصورة على شبكية العين.
 

مهاره الادراك البصرى والتعليم : 

يمكن تنميه مهاره الادراك البصرى لدى المتعلم عن طريق الرؤية وعن طريق تكاملها مع خبرات مختلفة يتعامل معها المتعلم من خلال الحواس الأخرى وتعتبر عملية تنمية هذه الكفايات ضرورية للتعلم فعند تنميتها تمكن الشخص المتعلم (المثقف بصريا) من ان يفهم ويفسر الأحداث البصرية والرموز البصرية والأشياء التي يتعرض لها في البيئة التي يعيش فيها سواء كانت طبيعية او من صنع الانسان "John Debes 1969”
يجب ان تتوافر مهاره الادراك البصرى في عمليه التعليم .
مهارة الإدراك البصري:Visual Perception
يلعب الإدراك البصري دوراً هاماً في السنوات الأولى من حياة الطفل. وذلك لان 80% من تعلم الاطفال ناتج عن مثيرات بصرية. وهو احد مهارات الثقافة البصرية اللازمة لادراك العالم من حولنا . (سيدعبد الحميد 2003)
ويُعرف الإدراك البصري بأنه "عملية تأويل وتفسير المثيرات البصرية، وإعطائها المعاني والدلالات. (فتحي الزيات، 1998، ص340)

قـــــــــــــــــــــــوانين الادراك:

 الشكل والأرضية (figure\ground)
كلما زاد التناقض بين الشكل والأرضية يسهل على المتعلم تمييز الشكل والتعرف عليه .
 التشابه similarity
يميل الأفراد لتجميع الأشكال المتشابهة في مجموعات حسب الصفة التي تشترك فيها اللون الحجم او الشكل ليسهل ادراكها.
• التقارب او الجوار proximity
يميل الأفراد الى وضع الأشياء المتقاربة في مجموعات اي ان الأشياء القريبة من بعضها تنتمي لمجموعة واحدة كما ان العين تميل الى النظر الى المجموعات اكثر من العناصر المنفصلة .
• الاغلاق closure
يميل الفرد الى اغلاق الاشكال لادراكها بشكل ذومعنى حيث يقوم العقل باكمال الأجزاء الناقصة .
العلاقة بين الادراك والانتباه
الانتباه له تأثير كبير على الادراك وفى الحالات التى يحدث فيها اضطراب فى الانتباه يترتب عليه اضطراب فى الادراك لان الادراك عملية انتقائية فنحن ندرك فقط ما يوجه اليه انتباهنا ويمكن استخدام الالوان والخطوط والاسهم والدوائر لتركيز الانتباه على العناصر المهمة .
وأيضا من قوانين الإدراك

أولا قانون الشكل والأرضية 

الشكل : هــو الجزء الأكثر بروزًا .
الأرضية : هى الخلفية الحاملة للشكل .
مثال : تبرز الرسمة السوداء  على أرضية خلفية بيضاء  
عندما ننتبة لشئ ما في البيئة يكون هو (الشكل) وكل الأشياء المحيطة به هي (الأرضية)

ثانيا قانون الصيغة الكلية

 فإدراك الصيغة الكلية لأى موضوع يسبق إدراك أجزائه ,فعملية الإدراك تسير من “الكل إلى الجزء” 
مثال : حين نقرأ كلمتي “أب أو باب” لا ندركها كحروف منفصلة ولكن كوحدة كلية
وكذلك ندرك الوجه ككل وليس كاجزاء منفصله .

ثالثا قانون السياق

  ندرك معنى المثير وفقًا للمثيرات التى تسبقه والتى تلحقه .
مثال : في هذا الشكل إذا قرأت ضمن العمود ستدرك رقم “13” ولو ضمن السطر ستدرك الحرف 
“B” .

كثيرًا ما نجد الكلمة الواحدة يختلف معناها بأختلاف الجملة التى تحتويها ,أو بأختلا السياق الذى تأتى فيه .
مثال : كلمة “علة” قد تستخدم بمعنى “سبب” أو بمعنى “مرض

رابعا قانون الإغلاق أو التكميل 

نحن ندرك المثيرات الغير كاملة على أنها كاملة ,وذلك بعد سد الفجوات التى تكون موجودة ,بشرط أن تكون كافية بدرجة تمكننا من استكمالها .
مثال : إذا شاهدنا حصانا ينقصه ذيل أو أذن … فإننا ندركه حصانا متكاملًا .
مثال : الأشكال الهندسية نراها متكاملة .

 
 نظريات تصنيف الصور والمثيرات البصرية التعليمية : 

. ‫نظريات تصنيف الصور‬ ‫والمثيرات البصرية التعليمية‬ ‫‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
طور الانسان الصورة تطورات عديدة هادفا" إلى تحمل أكثر ما يمكن‬ ‫من معانى ومفاهيم تصل منه إلى غيره،فمن صورة خطية هى خط يبين‬ ‫شكل الشىء المراد التعبير عنه فى جطوط أساسية،إلى صورة ظلية‬ ‫إلى صورة تحاكى الشىء ذاته محاكاة كاملة.وحاول اخراجها بشكل‬ ‫يوهم الرائى لها بأنها مجسمة ،فاستعمل حيل فن الرسم والتصوير‬ ‫اليدوى مستخدما"الظل والضوء،واستعمل حيل التصوير الفوتوغرافى‬ ‫العادى ثم المجسم-‪STEREOPH OTOGTGAPHY‬‬ ‫وحاول أيضا"اخراجها بحيث توهم الرائى بأنها متحركة فاستخدم‬ ‫التصوير السينمائى والتليفزيونى،واخرجها على شاشة السينما أو‬ ‫التليفزيون لتبدو وأنها تتحرك حركة طبيعية،ولذلك فالصورة قد تكون‬ ‫فى بعض أشكالها غاية فى الواقعية،بينما تكون فى أشكال أخرى مجردة‬ ‫ليس فيها من عناصر الشىء الذى تمثله إل القليل النادر.‬ ‫هكذا نرى الصور كوسائل اتصال للتعبير لها أنواع متعددة،وقد قام‬ ‫فريق من العلماء بتصنيف الصور التعليمية،ووضعها فى مستويات‬ ‫مختلفة أمثال دوير ‪،DUYR‬فلمنج ‪،FLEINING‬وشيخان‬ ‫‪STAIKHIAN‬بهدف دراستها دراسة متعمقة لتوضيح كيف يؤثر كل‬ ‫منها فى نقل المعنى وايجاد التفاهم فكل نوع من أنواع الصور طريقة‬ ‫للتعبير،ومن المعروف أنه كلما زاد فهم النسان لوسيلة التعبير استطاع‬ ‫إنتاجها بسهولة،وكانت أكثر استخداما"وتاثيرا"وتعبيرا"،وفيما يلى‬ ‫بعض التصنيفات الهامة للصور والرسومات التعليمية الثابتة:‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
‫تصنيف البصريات:-‬ ‫البصريات هى كل ما يمكن أن يتعامل معه المتعلم عن طريق البصار‬ ‫ويستثنى من ذلك الغة اللفظية المكتوبة حيث تقع خارج هذا النطاق على‬ ‫الرغم من أننا نتعامل معها عن طريق حاسة البصار وهناك أسس‬ ‫عديدة لتصنيف البصريات منها:‬ ‫‪‬ت‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
أولا صنيف دوير 
وفقا"لمقدار التفاصيل المرئية‬ ‫من التصنيفات التى لها وجاههتهاالمنطقية، من حيث السس العلمية‬ ‫التى بنيت عليها التصنيف الذى قدمه دوير للصور والرسومات‬ ‫التعليمية الثابتة فقد صنفها إلى أربعة أنماط وفقا"لمقدار التفاصيل فى‬ ‫الصورة وهذه النماط هى:‬ ‫‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
1.الصور الفوتوغرافية.‬ ‫‬‬‬‬‬‬
2.الرسوم التوضيحية التى تحاكى الواقع فى شكلها‬ ‫ولونها وملمسها.‬‬‬‬‬‬‬
 ‫3.الرسوم التوضيحية ذات التفاصيل المتوسطة.‬ ‫‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
4.الرسوم الخطية المبسطة.‬ ‫تصنيف‬ ‫الصور‬ ‫رسوم توضيحية‬ ‫رسوم‬ ‫رسوم‬ ‫صور‬ ‫ذات تفاصيل‬ ‫توضيحية‬ ‫خطية‬ ‫متوسطة‬ ‫فوتوغرافية‬ ‫تحاكى الواقع‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

•   ‫ولقد وجد أن فاعلية استخدام الصور والرسومات كمثيرات تعليمية‬ ‫تصنيف دوير للصور التعليمية‬ ‫تعتمد على ما يلى:‬ ‫)‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

اولا الهداف التعليمية:‬ ‫القدرة على أستدعاء المثيرات التصويرية بالشكل ،القدرة‬ ‫على التعرف على عناصر الشكل،القدرة على تعريف الشكل،القدرة‬ ‫على فهم مكونات الشكل،القدرة على التحليل ،أو التركيب أو‬ ‫التطبيق،لن فاعلية أى صورة فى تسهيل تحقيق المتعلم لهدف‬ ‫تعليمى معين يعتمد على المعلومات التى يحتاج إليها لتحقيق هذا‬ ‫الهدف.‬ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
ثانيا الوسائل التعليمية التى تعرض بها الصور والرسومات:‬ ‫مثل شرائح فوتوغرافية،تليفزيون،كتب مدرسية معتادة،وكتب‬ ‫دراسية مبرمجة.‬ ‫‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
ثالثا طريقة عرض هذه الصور والرسوم:‬ ‫مثل الخطو الجماعى ‪GROUP PACING‬والخطو الذاتى‬ ‫‪SELF PACING‬على أفتراض أن دقة التفاصيل وكمية‬ ‫المعلومات التى يمكن ادركها من أى صورة يعتمد على الزمن المتاح‬ ‫للمتعلم لرؤية الشكل-ففى العرض الجماعى ل يصح أن نعرض‬ ‫صورة تحتوى على معلومات مختلفة مكثفة لن التلميذ ل يكون‬ ‫لديهم الوقت الكافى من الزمن ليستفيد استفادة كاملة من المعلومات‬ ‫التى تمدهم بها التفاصيل الكثيرة قد تشتت انتباه المتعلم عن‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
رابعا ‫المعلوماتن والحقائق الهامة الموجودة فى الصورة.‬‬‬‬‬‬
أما فى حالة التعليم‬ ‫الفردىة الذى يعتمد الخطو الذاتى للمتعلم كما هو الحال عند دراسة‬ ‫التلميذ لكتابه المدرسى المزودبالصور التوضيحية،يكون لديه متسع‬ ‫من الوقت ليتفاعل مع الصورة بما فيها من تفاصيل كثيرة ويستطيع‬ ‫أن يستغرق ما يشاء من الوقت لدراسة تفاصيلها.‬ ‫)٤(أنواع التلميحات والتعليقات ‪CUES‬المرتبطة بالصورة:‬ ‫مثل السهم ،التعليق اللفظى المصاحب ،السئلة الخاصة‬ ‫بالشكال، اشارة المعلم على أجزاء من الشكل.‬ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
خامسا  السلوك المبدئى للمتعلم:‬ ‫مستواه التعليمى ،خبرته السابقة ،قدرته العقلية الخاصة.‬ ‬‬‬‬‬‬

ثانيا  تصنيف فلمنج وفقا للخصائص الطبيعة للصور‬ ‫صنف فلمنج الصور والرسومات التعليمية وفقا"لربعة‬ ‫معاييرهى:‬ ‫‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
)1(مستوى المعلومات التى تحتويها الصورة.‬ ‫‬‬‬‬‬‬
)٢( مستوى اللون.‬ 
‫)٣( المستوى اللفظى.‬ ‬‬‬‬‬‬
‫)٤( الخصائص الموضوعية للصورة.‬ ‫وفيما يتعلق بالمعيار الول وهو) مستوى المعلومات( صنفت‬ ‫الشكال والرسوم التوضيحية إلى:‬ ‫1-رسوم توضيحية ذات مستوى عال للمعلومات‬ ‫والمثيرات البصرية وهى تلك الصور والشكال‬ ‫ذات التفاصيل الداخلية الكاملة.‬ ‫2- رسوم توضيحية ذات مستوى متوسط للمعلومات‬ ‫التصويرية وهى تلك الرسوم والشكال ذات‬ ‫التفاصيل الداخلية المختزلة والتفاصيل المختزلة‬ ‫للرضية.‬ ‫3-رسوم توضيحية ذات مستوى منخفض‬ ‫للمعلومات التصويرية وهى تلك الشكال‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
•  5. ‫والرسوم الخطية المبسطة قليلة التفاصيل الداخلية‬ ‫وأرضيتها بسيطة وليس بها تفاصيل.‬ ‫وفيما يتعلق بالمعيار الثانى وهو) مستوى اللون( صنفت‬ ‫الرسومات التوضيحية وفقا"لهذا المعيار إلى:‬ ‫1-رسومات توضيحية غير‬ ‫ملونة)ذات اللون البيض‬ ‫والسود(.‬ ‫2-رسومات توضيحية بلون‬ ‫واحد)سواء فى الشكل أو‬ ‫الرضية(.‬ ‫3-رسومات توضيحية ملونة.‬ ‫أما فيما يتعلق بالمعيار الثالث وهو) المستوى اللفظى( فلقد صنفت‬ ‫الرسوم التوضيحية إلى:‬ ‫)١(رسوم توضيحية مزودة بكلمات تعمل بمثابة عنوان‬ ‫للشكل أو تعليق عليه‬ ‫)٢(رسوم توضيحية خالية من الكلمات.‬ ‫وفيما يتعلق بالمعيار الرابع وهو) الخصائص الفيزيقية أو الموضوعية(‬ ‫فلقد قام فلمنج بتصنيف الرسوم التوضيحية وفقا التية:‬ ‫١-المساحة ‪.area‬‬ ‫٢-الطار ‪fram‬أى وضع الصورة أو الشكل داخل إطار‬ ‫أو بدون إطار.‬ ‫٣-الشكل ‪shaps‬وأسلوب التعبير عنه.‬ ‫٤-الوضع ‪.position‬‬ ‫٥-عدد العناصر ‪.elements‬‬ ‫٦-صفاء اللون ‪.chrama‬‬ ‫٧-الللونيه ‪.achroma‬‬ ‫٨-أسلوب وشكل الترميز ‪.encoding stys‬‬ ‫٩-وسائل الترميز.‪encoding medium‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
•  6. ‫٠١-مستوى المعلومات ‪.information level‬‬ ‫‪‬تصنيف المثيرات البصرية وفقا لقربها أو بعدها عن‬ ‫الواقع‬ ‫تصنف الصور وفقا لقربها من الواقع أو بعدها عنه،حيث توجد‬ ‫أنواع من الصور تحاكى الشىء الذىتمثله محاكاة شبه كاملة،فهى تقليد‬ ‫للواقع أو قربه منه،بشكل يوحى للمشاهد بأنها مجسمة وتماثل الواقع فى‬ ‫كثير من التفاصيل والخصائص الطبيعية فتعتبر الصورعن‬ ‫سمات:الحركة،اللون،المنظور،الملمس،الصوت،ومثال على‬ ‫ذلك:الصور المتحركة الناطقة الفلم السينمائية والتليفزيون،وأنواع‬ ‫أخرى من الصور تبعد قليل"عن تمثيل الواقع الطبيعى للشياء قتقل‬ ‫بعض سماته مثل:الصور المتحركة الصامتة،الفلم الصامتة،الفلم‬ ‫الثابتة،ثم الصور الفوتوغرافية،وتليها فى التجريد الرسوم التوضيحية‬ ‫ويتدرج تجريد الشكال إلى أن نصل إلى الرسوم الخطية المبسطة التى‬ ‫تمثل الشكال فى خطوط مجردة مبسطة فلكل هذه الصور تأثير وفاعلية‬ ‫فى تحقيق أنواع معينة من الهداف التعليمية.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
•  7. ‫لغة‬ ‫لغة خطية‬ ‫رسم بيانى‬ ‫الخرائط‬ ‫الر
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع