القائمة الرئيسية

الصفحات

مقالات سريعة [LastPost]

الحوسبة الضبابية و الهدف من الحوسبة الضبابية و كيف تعمل الحَوسَبَةُ الضّبابيّةُ و استخدامته و مميزاتها



v  الحوسبة الضبابية

عبارة عن الّنموذجُ الهيكليّ المُمَدِد للحوسَبَة السّحابيّة بحيث تقوم الأجهزة الطّرفيّة (أي المتواجدة على أطراف السّحابةِ) بعمليّاتِ المعالجةِ وحفظ البياناتِ وأغلب العمليّاتِ الّتي تقوم بها السّحابة. من هذه الأجهزة الطّرفيّة مُشّغلات الفيديو والحواسيب الشّخصيّة والأجهزة الذّكيّة وغيرها وبهذه الطّريقة يمكن الاستفادة من مواردِ الأجهزةِ الخاملةِ أو شبهِ الخاملةِ القريبةِ عوضاً عن التّواصل مع المُخّدِماتِ الرّئيسيّةِ المتواجدةِ في السّحابةِ البعيدةِ.

(Qandil, 2006, p.77).

v  الهدف من الحوسبة الضبابية

الهدف من الحوسبة الضبابية هو وضع الموارد بحيث تكون قريبة من المستخدمين، مما يساعد على توفير الخدمة للمستخدمين بشكل سريع حيث يمكننا الاستفادة من قدرات الحوسبة الضبابية في مشاركة البيانات. فالحوسبة الضبابية تستطيع تقديم خدمات تخزينية. بالتالي يستطيع أصحاب البيانات تخزين بياناتهم السرية في العديد من العقد الضبابية، الأمر الذي يمكن أن يسبب المزيد من التحديات لأمن مشاركة البيانات.

v  كيف تعمل الحَوسَبَةُ الضّبابيّةُ؟

يتكوَّنُ هذا النّموذجُ من جزأينِ رئيسيّينِ وهما السّحابَةُ والأطراف الحاسوبية ((Fog Nodes أو أطرافٌ حاسوبيّةٌ مرتبطةٌ بشكلٍ وثيقٍ بإنترنت الأشياء والسّحابة كلتيهما. تكون هذه الأطراف صلةَ الوصل بين السّحابةِ وأجهزةِ إنترنت الأشياء وتقوم بعددٍ من المهمّاتِ عِوَضاً عن السّحابة ومن ثمّ تقومُ برفعِ تقاريرَ دوريّةٍ للسّحابةِ.

بالنّسبةِ للأطرافِ الحاسوبيّةِ سوف تقوم بالتّالي:

  • استقبال البيانات المولَّدَةِ من أجهزة إنترنت الأشياء بشكل لحظي.
  • تشغيل البرامجَ المهيّأةَ للتّواصلِ مع أجهزة إنترنت الأشياء وتحليلِ البياناتِ المستقبلة ومن ثمَّ إرسال النّتائجَ والقرارات لهذه الأجهزةِ بسرعةِ أجزاءٍ من الثّانية.
  • تقديمُ خدماتِ التّخزينِ المؤقّتِ وعادةً ما تكون بمدةِ ساعةٍ إلى الساعتين.
  • إرسالُ تقاريرَ دوريّةٍ للسّحابةِ.

بالّنسبة للسّحابة فسوف تقومُ بالتّالي:

  • استقبال وتجميعُ التّقارير الدّوريّةِ المستقبَلَةِ من العديدِ من الأطرافِ الحاسوبيّةِ.
  • تحليل البياناتِ والتّقاريرِ المُستقَبَلَةِ وجمعها ببياناتٍ أخرى مفيدةٍ في عمليّاتِ اتّخاذ القرار.
  • يمكنها إرسال قوانينَ عمل جديدة للأطراف الحاسوبيّة بناءً على البيانات المُستَقبَلَةِ.

v  استخدامات الحوسبة الضبابية

يمكن للحوسبة الضبابية أن توفر خدمات الموقع و جودة الخدمة لتطبيقات الوقت الحقيقي والتدفق. كما تشمل استخداماتها الآليات الصناعية ، النقل و شبكات من أجهزة الاستشعار. واستخدامات أخرى منها:

مُعالجة البيانات من تطبيقات موازنة تحميل الطاقة، مثل الشبكات الصغيرة والعدادات الذكية والأوامر إلى المحركات وتوليد التقارير في الوقت الفعلي. اعتمادًا على الطلب على الطاقة وتوافرها، تتحول الأجهزة تلقائياً إلى الطاقات البديلة (الرياح والطاقة الشمسية).

يمكن للكاميرات الفيديو في الشوارع أن تشعر تلقائيًا ببعض السيارات، مثل سيارات الإسعاف، وتغيير أضواء الشوارع لفتح الممرات من خلال حركة المرور أو التعرف على وجود المشاة وحساب المسافة والسرعة للمركبة التي تقترب .

  • أجهزة الاستشعار اللاسلكية وشبكات المشغل

يمكن للمشغلات تنفيذ إجراءات فعلية، على عكس أجهزة الاستشعار اللاسلكية التقليدية، والتحكم في عملية القياس والاستقرار والسلوكيات التذبذبية عن طريق إرسال التنبيهات.

  • التحكم اللامركزي في المباني الذكية

يساعد التحكم اللاسلكي في قياس درجة الحرارة والرطوبة ومستويات الغاز في المبنى، ويتم تبادل هذه المعلومات بين جميع أجهزة الاستشعار من أجل تشكيل قياسات موثوقة.

v  مميزات الحوسبة الضبابية

توجد مميزات للحوسبة الضبابية ومنها:

  • دعم العدد المتزايد في أجهزة انترنت الأشياء والذى يحتاج إلى حوسبة غير مركزية لتسرع الأعمال وتدعم الكم الهائل للأجهزة والبيانات.
  • يتم استخدامها في التطبيقات التي لديها حساسية أمنية من نقل بيانتها إلى الحوسبة السحابية .
  • تأتى أهمية الحوسبة الضبابية من أهمية تحليل البيانات الضخمة وسرعة اتخاذ القرارات في الوقت المناسب

 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع