القائمة الرئيسية

الصفحات

مقالات سريعة [LastPost]

الواقع الافتراضى و عناصره و مكوناته و بعض العاب العالم الافتراضى

الواقع الافتراضي : Virtual Reality

يمكن تعريفه بشكل مبسط بأنه تجسيد ( تخيلي بوسائل تكنولوجية متطورة) للواقع الحقيقي ، لكنه ليس حقيقيا، بحيث يعطينا إمكانيات لا نهائية للضوء والامتداد والصوت والإحساس والرؤيا واضطراب المشاعر كما لو أننا في الواقع الفيزيائي الطبيعي.                                          (محمد ,2010)


أنواع العوالم الافتراضية :

يوجد نوعين للعوالم الافتراضية هي:

العوالم الترفيهية: أطلقت أولى الألعاب ثلاثية الأبعاد متعددة اللاعبين في تسعينيات القرن الماضي، وبدأ تختلها تطويرات عديدة حتى وصلت إلى مرتبة العوالم الافتراضية التفاعلية.

 وتقوم هذه الفئة من العالم الافتراضي على لعب المستخدمين مجموعة من الألعاب باستخدام شخصيات تسمى Avatars. وتتأثر هذه العوالم الافتراضية بالخيال والخيال العلمي وتمثل غالبية العوالم الافتراضية في وقتنا الحالي.

العوالم الافتراضية الاجتماعية: التي تركز على تعلم المستخدم من خال التدريب على بعض العوالم المشابهة للواقع، فتقدم تجربةً مميزةً كاستكشاف المناطق المختلفة والمناظر الطبيعية وحضور الدورات التدريبية. وتكتسب هذه الفئة من العوالم الافتراضية شهرةً وشعبيةً مع مرور الوقت ولا سيما في المنظمات التعليمية والسياسية والاجتماعية والتجارية.

الفرق بين العالم الافتراضي والواقع الافتراضي :

يخلط بعض الأشخاص بين مفهومي العالم الافتراضي والواقع الافتراضي لظنهم أنهما وجهان لعملةٍ واحدةٍ. يمكننا وصف الواقع الافتراضي على انه طريقة الغوص في صلب العالم الافتراضي، إلا أن ذلك لا يعني أننا نحتاج الواقع الافتراضي لتجربة العوالم الافتراضية، فأبسط مثالٍ على العالم الافتراضي يكون عبارةً عن صورةٍ بانوراميةٍ ملتقطةٍ بتقنية 360 درجة، فإن قمت بتحريك الصورة قليلًا سيتغير منظورك وستشعر كما لو أنك ترتدي نظارات الواقع الافتراضي المعروفة.


بعض ألعاب العالم الافتراضي :

Second Life

إحدى أشهر ألعاب العالم الافتراضي أطلقت للمرة الأولى عام 2003 كلعبةٍ ثلاثية الأبعاد. تقوم فكرة اللعبة على إنشاء عالمٍ موازٍ للعالم الحقيق يتعايش فيه الأشخاص بشكلٍ طبيعيٍّ عن طريق الشخصيات التي يختارونها. ويبلغ عدد سكان هذا العالم الملايين، ويمكن لهؤلاء تصميم المنازل على الأرض التي يملكونها والبيع والشراء أو حتى استئجار الممتلكات والقيام بالأنشطة الترفيهية كما في الواقع.

وقد استخدمت الشركات هذه اللعبة للتسويق لمنتجاتها نتيجة الإقبال الشديد على تجربتها من قبل الناس بالإضافة إلى ولعهم الشديد بها، فكانت خير مكانٍ للتسويق للمنتجات التجارية المختلفة، وكخير مثالٍ على ذلك فقد اشترت شركة BMW اثنا عشر جزيرة في اللعبة للتدريب المحاكاة التجارية، بالإضافة إلى وكالة الأنباء رويترز وهيئة الإذاعة البريطانية وغيرهم العديد من الأمثلة.

Minecraft

الاختيار الأنسب بين ألعاب العالم الافتراضي للكبار والصغار، حيث تقوم هذه اللعبة على عالمٍ ثلاثي الأبعاد مبني بطريقةٍ عشوائيةٍ يتطلب منك الفوز عبر اكتشاف عالم من الجبال والغابات الكثيفة والبحار الشاسعة وبناء المنازل قبل حلول الليل.

 

OurWorld

تبدأ في هذه اللعبة بتطوير الشخصية التي تريدها من رأسها إلى أخمص قدميها، وتنتقل إلى تطوير الشقة التي تملكها وتزيينها واختيار الأثاث المناسب، ثم تنطلق إلى الحياة والتفاعل مع الأشخاص الآخرين والرقص والأكل والشرب ولعب الألعاب المتنوعة.

وتعمل على زيادة نقاطك لتصل إلى المزيد من المستويات وتعلم تحركاتٍ جديدة وفتح مناطقٍ مختلفةٍ، كما يمكنك استخدام العملات المعدنية لشراء السلع الجديدة والملابس وتغيير تسريحات الشعر والأثاث وغيرها.

Club Penguin Island

التابعة لشركة ديزني. تستخدم هذه اللعبة العالم الافتراضي بشكلٍ ملائمٍ للأطفال، حيث تتميز بالعديد من الضوابط الخاصة وميزات السلامة وتشجع الأطفال على اتباع السلوك الجيد واستخدام الخيال والتعلم والاستكشاف.4

لا تقتصر ألعاب العالم الافتراضي أو تطبيقاته على ما ذكرنا هنا، إلا أننا نقدم بعض الأمثلة التي تبلور الفكرة والإجابة عن التساؤلات حول العوالم الافتراضية وماهيتها.

 

العناصر الرئيسية لتجربة الواقع الافتراضي :

وتتكون عناصر الواقع الافتراضي مما يلي:

العنصر الأول: العالم الافتراضي

وهو مضمون وسط معين، قد يكون موجودا في العالم الواقعي أو يكون موجودا في خيال مبدعه فقط، ويمكن تصميمه بطريقه تجعل الآخرين يشاركون فيه.

العنصر الثاني: الانغماس

من أهم العناصر الواجب توافرها لإنجاح تجربة الواقع الافتراضي هو الانغماس أو الغوص في واقع بديل أو في وجهة نظر معينة. وهذا العنصر يؤكد إمكانية إدراك شيء ما بالإضافة إلى العالم الذي يعيش فيه الإنسان في لحظة معينة وبطريقتين: إما أن يقوم بإدراك عالم بديل علما بأنه يعيش واقع مختلف، أو أن يدرك عالمه الذي يعيشه في تلك اللحظات من وجهة نظر أخرى مغايرة لوجهة نظره.

العنصر الثالث: الملاحظات الحسية (ردة الفعل الحسية)

حيث تكون تجربة الواقع الافتراضي هي وسيلة نستطيع من خلالها أن نجرب حقيقة متخيلة بواسطة العديد من حواسنا المادية (البصر، السمع، اللمس) ولا يلزم فيها استخدام قدرتنا التخيلية.

العنصر الرابع: التفاعل

لكي يبدو الواقع الافتراضي حقيقيا يجب عليه أن يستجيب لحركات المستخدم، أي يجب عليه أن يتفاعل معها وبالتالي مع المستخدم نفسه.

 ولا شك  أن وجود الحاسوب ضمن هذه المنظومة يجعل من تحقيق التفاعل المطلوب أمرا سهلا، وبالتالي يصبح المستخدم متفاعلا أيضا مع الأجسام، الشخصيات والأماكن في العالم الافتراضي الخيالي
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع