القائمة الرئيسية

الصفحات

مقالات سريعة [LastPost]

قاعدة بيانات المقرر الالكترونى ( مميزاتها _ نظامها - مكوناتها - ابرامج المستخدمة _ استراتيجيات )

" : مميزات قاعدة بيانات المقرر الإلكترونى " تمتلك قواعد البيانات مجموعة من المميزات التى تعرضت لها مجموعة من الأدبيات والدراسات ذكرها كلاً من أسامة فتحى (2008) ، ياسر الصاوى (2007) فيما يلى :- 1. تعمل على بناء مواقع متكيفة مع المستخدم تظهر فيها المعلومات بناء على ما يطرحه المستخدم من تساؤلات وما يدخله من بيانات. 2. إضافة المعلومات أو البيانات إلى الملف . 3. القدرة على ترتيب البيانات وتنظيمها داخل الملفات . 4. حذف البيانات السابقة وإضافة كل ما هو جديد . 5. عرض البيانات على هيئة نماذج أو تقارير . 6. أداة قيمة لاكتساب المصطلحات الأكاديمية ، مع قدرة هذا النوع من التكنولوجيا على مراعاة احتياجات المتعلمين المختلفة . 7. تثير حماس بين المتعلمين المشاركين مع تزويد المعرفة بمهارات التكنولوجيا الحديثة والجارية والمرتبطة بالمؤسسات التعليمية . 8. تساعد المعلم فى تحسين تدريسه الخاص والبحث عن المصادر المختلفة لمحتوى المنهج . 9. تعزز مهارات التفكير التحليلى وتشجيع الطلاب للتحرك أبعد من مستويات التفكير الدنيا إلى مهارات التفكير العليا كالتقييم والنقد . 10. إعطاء الفرصة لمختلف مستويات الطلاب بالمشاركة وتحدى أنفسهم والاستمتاع بالاستقلالية فى التعلم . " : نظام قاعدة بيانات المقرر الإلكترونى " عرف دات Date (2004) نظام قاعدة البيانات بأنه " نظام كمبيوترى الغرض منه هو حفظ المعلومات ، والسماح للمستخدمين باسترجاع وتحديث تلك المعلومات عند الحاجة " . وفيما يلى استعراض لمفهوم نظام قاعدة بيانات المقرر الإلكترونى ، ومكوناته ، ومميزاته ، واستراتيجيات تطويره . 1) مفهوم نظام قاعدة بيانات المقرر الإلكترونى :- عرف بيلوساى Belosay (2000) نظام قاعدة البيانات على أنه " مجموعة من البرامج التى تمكن من إنشاء ، والحفاظ على قاعدة البيانات " . فى حين يعرفه كل من راماكريشنان و جيرهرك Ramakrishnan & Gerhrke (2003) بكونه " برنامج مصمم للمساعدة فى الحفاظ واستخدام تجمع كبير من البيانات " . وعرفه محمد صبحى (2007) على أنه " مجموعة من البرامج التى تدير ، وتتحكم بعملية تخزين ، واسترجاع البيانات ، وتمكن المستخدمين للوصول إليها والمشاركة بها ، وهو حلقة الوصل بين المستخدمين وقاعدة البيانات بحيث تقوم باستقبال طلبات المستخدمين ، ثم نقلها إلى قاعدة البيانات وتنفيذ البرامج اللازمة لتنفيذ هذه الطلبات ، وبالتالى تزويد المستخدمين بالنتائج النهائية " . ويعرف وليد السجينى (2012) نظام قاعدة بيانات المقرر الإلكترونى بأنه " نظام كمبيوترى الغرض منه حفظ البيانات الممثلة لمعلومات المقرر الإلكترونى ، والسماح للمستخدمين باسترجاع وتحديث تلك البيانات عند الحاجة " . فى حين تعرفه شيماء حامد (2018) بأنه " مجموعة من البيانات المخزنة بطريقة محددة والمتصلة مع بعضها ضمن علاقات متبادلة ، والممثلة لمعلومات المقرر الإلكترونى ، وتسمح لكافة المهتمين بالمقرر الإلكترونى بالتعامل معها على صفحات الويب " . 2) مكونات نظام قاعدة بيانات المقرر الإلكترونى :- ذكر سكول School (2013) مكونات نظام قاعدة بيانات المقررات وهى مكونة من ثلاثة عناصر أساسية هى :- أ‌. البيانات والمعلومات : تعتمد قاعدة البيانات بشكل أساسى على البيانات المتاحة ، ويجب أن تتصف البيانات بالتكاملية وعدم التكرار وإمكانية المشاركة عليها ، وعموماً دون بيانات دقيقة ومنطقية وصحيحة فلا معنى لقاعدة البيانات ، وقد تستخدم نظم استرجاع المعلومات الكمبيوتر نفسه لتخزين كلاً من ملفات الوثائق وملفات الكشاف وحفظ البيانات ، ويستخدم فى عملية التخزين هياكل قاعدة البيانات المساندة لذلك . ب‌. البرامج : وهى الطبقة الوسيطة بين البيانات المخزنة فى الملفات وبين مستخدمى قاعدة البيانات ، ويحتاج من مختص قاعدة البيانات قدراً معرفياً كبيراً للتعامل إذ أنه يتولى السيطرة على العناصر الإلية والبرمجية للقاعدة بالتعاون مع نظام التشغيل ومن خلاله يتم الربط بين قاعدة البيانات وواجهة التفاعل والتفرع لإلى أى من الأقسام والموديولات الأخرى فى قاعدة البيانات . ت‌. المستخدمون : وينقسمون إلى ثلاث فئات :- • مخططو البرامج الذين يكتب برامجهم ويستخدمون إمكانيات قاعدة البيانات . • متخصصو قواعد البيانات وهم المسئولون عن صياغة وتشغيل قاعدة البيانات . • المستخدمون لقواعد البيانات الذين يتعاملون مع قاعدة البيانات عبر النهايات الطرفية . أما بالنسبة لدات Date (2004) فقد حصر مكونات نظام قاعدة البيانات وتمثلت فى البيانات ، الأجهزة ، البرامج ، المستخدمين ، ويتم بالتفصيل كالآتى :- أ‌- البيانات Data : تشير البيانات إلى ما يخزن فعلياً فى قاعدة البيانات ، والبعض يفرق بين البيانات والمعلومات حيث تشير البيانات إلى ما يخزن فعلياً فى قاعدة البيانات ، بينما تشيؤ المعلومات إلى معنى تلك البيانات ، وعند الحديث عن البيانات المخزنة فى قاعدة الببيانات فلابد من الحديث عن المصطلحات التالية :- • الحقل المخزن : أصغر وحدة من البيانات المخزنة . • السجل المخزن : مجموعة من الحقول المخزنة المرتبطة مع بعضها . • الملفات المخزن : عبارة عن مجموعة من السجلات وتشير البيانات هنا إلى محتوى مادة قواعد البيانات من نصوص وأرقام وصور ورسومات . ب‌- الأجهزة Hardware : وتشتمل على سبيل المثال وسائط التخزين التى تحمل البيانات المخزنة وأجهزة التعامل مع تلك الوسائط وقنوات التداول ، وكذلك معالجات الأجهزة والذاكرة الرئيسية والتى تدعم تنفيذ برامج نظام قاعدة البيانات . ت‌- البرامج Software : نجد أن نظام إدارة قواعد البيانات هو أكثر مكون البرامج أهمية فى النظام ككل . ث‌- المستخدمين Users : ويتمثلون فى التالى :- • مبرمجى ومصممى التطبيقات وهم المسئولين عن كتابة البرامج التطبيقية لقاعدة البيانات بإحدى لغات البرمجة مثل C++ , Java أو أى لغة برمجة أخرى ، وهذه البرامج تدخل إلى قاعدة البيانات بطلبات مناسبة جمل لغة الاستعلامات البنوية SQL . • المستخدمين النهائيين وهم الذين يدخلون لقاعدة البيانات بطريقة تفاعلية عبر إحدى البرامج التطبيقية أو يستخدم واجهة التفاعل الإلكترونية المقدمة كجزء من النظام . • مدير قاعدة البيانات وهو المسئول فى المقام الأول عن نوعية البيانات المخزنة فى قاعدة البيانات ، وكذلك وضع سياسات للحفظ وللتعامل مع البيانات بمجرد تخزينها وليس بالضرورة أن يكون تقنى وهو يقود مجموعة من مبرمجى النظام والمساعدين التقنيين . 3) مميزات نظم قواعد بيانات المقررات الإلكترونية :- هناك العديد من الدراسات التى تناولت توظيف بيانات المقررات الإلكترونية ومنها دراسة روهوديس Rhodes ودراسة كوب وهورست Cobb & Horst (2001) والتى يمكن استخلاص منها العديد من مميزات نظم قواعد بيانات المقررات الإلكترونية :- أ‌- تعد قواعد البيانات من أفضل أدوات تنظيم المحتوى حيث تساعد المتعلمين على اختلاف أنماطهم ودرجاتهم على تحليل وتنظيم ما يتعلمونه مع دفعهم للتفكير بعمق حول ما يقومون بدراسته . ب‌- تيسير عمليات البحث وإكمال المهام الموكلة إلى ذوى صعوبات التعلم . ت‌- تدعيم العلاقات بين ذوى صعوبات التعلم ومعلميهم من خلال التوجيه والإرشاد والمتابعة ومناقشة أفعال المتعلمين . ث‌- أداة قيمة لاكتساب المصطلحات الأكاديمية ، مع قدرة هذا النوع من التكنولوجيا على مراعاة احتياجات المتعلمين المختلفة . ج‌- تثير حماس بين المتعلمين المشاركين مع تزويد المعرفة بمهارات التكنولوجيا الحديثة والجارية والمرتبطة بالمؤسسات التعليمية . ح‌- تعزز مهارات التفكير التحليلى وتشجيع الطلاب للتحرك أبعد من مستويات التفكير الدنيا إلى مهارات التفكير العليا كالتقييم والنقد . خ‌- إعطاء الفرصة لمختلف مستويات الطلاب بالمشاركة وتحدى أنفسهم والاستمتاع بالاستقلالية فى التعلم . د‌- تساعد المعلم فى تحسين تدريسه الخاص والبحث عن المصادر المختلفة لمحتوى المنهج . ذ‌- تسمح للمتعلمين باستخدام التكنولوجيا لتحسين التعليم . 4) استراتيجيات تطوير نظام قاعدة بيانات المقررات الإلكترونية :- عرض الغريب زاهر (2009) بعض استراتيجيات تطير نظام قاعدة البيانات :-  هيكلة البيانات الجديدة Structured Data Capture : وفيه يتم معالجة كل معلومة تجمعت أو خلقت كعنصر بيانات ، إذا كانت المعلومة جديرة بانضمامها وتوظيفها وتطبيق توصيفها إدارياً للبيانات لزيادة نوعيتها .  الإضافة إلى المصدر Capture at source : إضافة المعلومات الجديدة مباشرة إلى البيانات الإلكترونية كنسخة معلومات أو تطبيقات ، ومن خلال النظام الإلكترونى سيتم تحديث نظم البيانات بقاعدة بيانات المقرر .  استقلال البيانات Data independence : تساعد الانظمة والتطبيقات لتدعيم البيانات القابلة للنقل والتأكد على تدفق البيانات من خلال الانظمة الاخرى .  إعادة استخدام البيانات Reuse of Data : بتطبيق الاستراتيجيات السابقة فإن البيانات يجب أن تكون قابلة لإعادة الاستخدام من خلال العديد من التطبيقات اللانهائية بدلا من إعادة الإنشاء فبذلك تكون المضاعفة فى الاستخدام أو التناقض . وتستخدم تلك الاستراتيجيات لتطيرنظام قاعدة البيانات بحيث تعطى تطبيقاتها CAD , GIS , AM/FM and database technologies بما يزود البنية المعلوماتية فى قاعدة البيانات بشكل محدد للعمل ويدعم ذلك من خلال : انتشار مئات التكنولوجيين فى المجال الآلى ، رسم آلاف الخرائط للبنية المعلوماتية ومتطلباتها من تصميم وإنشاء ، وتصميم عشرات الآلاف من العقدة المعلوماتية ، إعداد ملايين العناوين لتفرعات المحتوى الإلكترونية ، تحديد عشرات الملايين من مفاهيم المعلومات .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع